اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني يعين سفيرا في بكين بعد محادثته الهاتفية مع نظيره الصيني

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، مرسوم بتعيين سفيرا لأوكرانيا في الصين بعد محادثته الهاتفية مع نظيره الصيني شي جين بينغ، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء.

وأفادت قناة "سي سي تي" الرسمية، بأن الرئيس شي سيرسل موفدا إلى أوكرانيا لإجراء محادثات مع جميع الأطراف لحل الأزمة هناك.

وقال شي لزيلينسكي، إن الصين ستركز على تعزيز محادثات السلام، وستبذل جهودا لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف شي أن تطورات الأزمة الأوكرانية كان لها تأثير على الوضع الدولي، مؤكدا على أن بكين وقفت دائما إلى جانب السلام في أوكرانيا.

وأكد الرئيس الصيني على أن المفاوضات هي المخرج الوحيد للأزمة الأوكرانية.

ونقل التلفزيون الصيني عن زيلينسكي، قوله إن المحادثة مع شي جين بينغ كانت طويلة وذات مغزى، وستعطي دفعة قوية لتنمية العلاقات الثنائية.

وقال شي في أوائل أبريل، إنه مستعد للتحدث مع زيلينسكي. وكان زيلينسكي قد طلب من شي مرارًا وتكرارًا مقابلته، بما في ذلك بعد زيارة الزعيم الصيني للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الشهر الماضي

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على أن الهدف الرئيسي من مرسوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن مصادرة الأصول الأجنبية هو إنشاء صندوق تعويضات ردًا على مصادرة الممتلكات الروسية في الخارج.

وهدد بيسكوف، اليوم، بأنه يمكن توسيع قائمة الشركات الأجنبية المستهدفة بمصادرة مؤقتة لأصولها في روسيا، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وفي سياق آخر، أكدت وزارة الخارجية الصينية عن دعمها للجانب الأوروبي في جهوده لاستئناف محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين، في إفادة صحفية الأربعاء الماضي، "تدعم الصين الجانب الأوروبي في رغبته في تعزيز الاستئناف المبكر للمفاوضات استنادا لمصالحه الأساسية وطويلة الأجل لإنشاء نظام أمني متوازن ومستقر في القارة الأوروبية"، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن العالم بحاجة إلى حوار معمق بين الشرق والغرب، مشيرا إلى أن بلاده بحاجة للحوار مع الصين بشأن العلاقات الاقتصادية.