اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الكورية الجنوبية: سنجري مناقشات ضرورية مع المخابرات الأمريكية بشأن التسريبات

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

أعلن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي، اليوم الأحد، أنه سيجري مناقشات ضرورية مع الولايات المتحدة بعد تقرير أمريكي يتهم وكالة المخابرات المركزية (CIA) باعتراض اتصالات حكومة كوريا الجنوبية فيما يتعلق بالمساعدة لأوكرانيا في الحرب مع روسيا.

وقال مسؤول رئاسي في إيجاز صحفي اليوم الأحد: "سنراجع السوابق والحالات المتعلقة بدول أخرى، وسنرد وفقا لذلك"، نقلا عن وكالة يونهاب.

وأضاف المسؤول إن كوريا الجنوبية لم تقرر بعد ما إذا كانت ستزود أوكرانيا بالأسلحة.

وتابع قائلا: "لم يطرأ أي تغيير على الموقف الأساسي لحكومتنا بشأن أوكرانيا"، في إشارة إلى موقف كوريا الجنوبية المتمثل في تقديم المساعدات الإنسانية، بدلا من الأسلحة الفتاكة".

وفي تقرير نُشر يوم السبت في الولايات المتحدة (بالتوقيت المحلي)، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن بعض أجزاء وثائق وكالة المخابرات المركزية، المنشورة على منصة "ديسكورد" للتواصل الاجتماعي، توضح بالتفصيل المناقشات الداخلية في كوريا الجنوبية حول ما إذا كان سيتم تقديم قذائف المدفعية الأمريكية لاستخدامها في أوكرانيا، في انتهاك لسياسة سيئول بشأن تقديم المساعدات القاتلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الكوريين الجنوبيين قلقون من أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" سيضغط على الرئيس "يون سيوك-يول" وأن الولايات المتحدة علمت بشأن مداولات كوريا الجنوبية من خلال "تقرير استخباراتي للإشارات" وهو مصطلح تستخدمه وكالات التجسس لوصف الاتصالات التي يتم اعتراضها، من المكالمات الهاتفية إلى الرسائل الإلكترونية، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وفي سياق آخر، أعلنت كوريا الشمالية، الشهر الماضي، عن إجرائها تدريبات تحاكي هجومًا نوويًا تكتيكيًا ضد أعدائها خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث تقوم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بتنظيم تدريباتهما العسكرية السنوية المشتركة.

وأشرف الزعيم الكوري الشمال كيم جونغ أون على توجيه تمارين وحداته العسكرية التي تدير أسلحة نووية تكتيكية، بما في ذلك تدريبات إطلاق الصواريخ الباليستية، وفقًا لوكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية.

وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية أن ابنته جو-إيه أشرفت أيضًا على التدريبات، نقلا عن وكالة يونهاب.

ودعا كيم إلى حالة الاستعداد التام للبلاد للهجمات النووية ضد أعدائها في الوقت الذي تنفذ فيه الولايات المتحدة والجنوب بشكل محموم "بروفة لغزو" الشمال، تشمل الأصول العسكرية الأمريكية.