اهم الاخبار
الخميس 29 فبراير 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قائد مجموعة فاغنر الروسية: نخطط لانضمام 30 ألف مقاتل بحلول منتصف مايو

مجموعة فاغنر
مجموعة فاغنر

أعلن قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوزين، اليوم السبت، أن مجموعة فاغنر تخطط لتجنيد ما يقرب من 30 ألف مقاتل جديد بحلول منتصف مايو.

وقال في رسالة صوتية على "تلغرام": إن "مراكز توظيف فاغنر، التي قال الأسبوع الماضي إنها افتتحت في 42 مدينة روسية، توظف ما بين 500 و800 شخص في المتوسط يوميًا."

ولم يدل بأدلة تدعم الأرقام التي لم يتسن لرويترز التحقق منها بشكل مستقل.

وتكبد رجال بريغوزين خسائر فادحة أثناء قيادة الجهود الروسية للسيطرة على مدينة باخموت الأوكرانية، والتي صمدت منذ الصيف الماضي في أطول معركة دموية في الحرب المستمرة منذ عام.

وقال بريغوزين إن التجنيد يسير بشكل أفضل مما كان يتوقع، وأن أولئك المتطوعين كانوا في حالة بدنية أفضل من المدانين الذين عيّنهم من قبل.

وأضاف "بحلول منتصف مايو، نخطط لزيادة عدد المقاتلين في وحداتنا بنحو 30 ألف مقاتل".

وشن بريغوزين حملة علاقات عامة نشطة لأشهر للتعبير عن دور فاغنر في الهجوم الروسي، وكان يشكو مرارًا من أن كبار الضباط العسكريين يفشلون في منح مجموعته الفضل الكافي، بل ويزعم أنهم جوعوها من الذخيرة - وهو ما نفته وزارة الدفاع الروسية. 

وفي السياق، أعلن عضو المجلس الرئيسي للإدارة الإقليمية في مدينة زابوريجيا، فلاديمير روغوف، عن تدمير القوات الروسية لقاعدة للمرتزقة الأجانب في المدينة.
وقال روغوف على "تلغرام": "في وقت مبكر من صباح اليوم تم توجيه ضربة لمجمع مطاعم مونيكا بيلوتشي، الواقع على أراضي مجمع سكني في مدينة زابوريجيا المحتلة مؤقتًا والذي كان يستخدم كمجمع سكني للمرتزقة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.
وأضاف روغوف، أن هذا المجمع كان أحد القواعد الرئيسية لمقاتلي الفيلق الأجنبي في أوكرانيا.
وتابع قائلا: "هنا تم العثور على مرتزقة ومدربين نازيين أجانب. ووفقًا لأبناء بلدي، فإن عدد جثث المسلحين الذين تم إخراجها من تحت الأنقاض قد وصل إلى العشرات".

وفي سياق آخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الاقتصاد الروسي بدأ بالتطور وفقا لنموذج جديد، ومن المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من هذا العام.

وأضاف بوتين في كلمة يوم الخميس، أن روسيا تواجه حرب العقوبات، ولم يسبق لأي دولة مواجهة هذا الحجم من العقوبات التي تعرضت لها موسكو.