اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

هل تصدع رصيف كورنيش الإسكندرية بسبب زلزال تركيا؟

سقوط رصيف كورنيش
سقوط رصيف كورنيش الإسكندرية

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، صور تصدع وانشقاق رصيف كورنيش الإسكندرية وهبوط بلاز الشاطئ وميل السور الخاص بالكورنيش، وقيل أن الانشقاق حدث بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا ولبنان فجر اليوم الإثنين، ولكن بعد انتقال الأجهزة التنفيذية ومحافظ الإسكندرية إلى موقع الانهيار بشاطئ إدوارد خراط بحي المنتزه أول، بمنطقة سيدي بشر، تبين أن الأمر لا علاقة له بالزلزال وننشر لكم التفاصيل خلال السطور القادمة.

سبب تصدع رصيف كورنيش الإسكندرية

نفى الدكتور طارق عثمان؛ عميد معهد علوم البحار بالإسكندرية، ارتباط زلزال تركيا، بانشقاق الرصيف الخاص بشاطئ الإسكندرية، ولأن السقوط حدث في جزء محدد بطريق الكورنيش شرق المحافظة وليس بطوله.

وأرجع عميد معهد علوم البحار، أسباب انشقاق الرصيف إلى عوامل النحر التي تعرض لها البحر بفعل ارتفاع الأمواج وتآكل التربة الأسمنتية وعوامل التعرية، فضلا عن عدم وجود مصدات وحواجز للأمواج في بعض المناطق، وعدم مراعاة اشتراطات الأعمال الخرسانية على بعض مناطق طريق الكورنيش.

وبسبب سوء الطقس وارتفاع الامواج، تآكل الشاطئ، وتهدم سلم البرجولة المتواجدة على الشاطئ، كما تهدم تماما السلم المؤدى إلى الشاطئ، بعد النحر والتآكل التى تعرضت لها الرمال أسفل السلم المؤدى إلى الشاطئ مباشرة.

 

طقس الإسكندرية اليوم

ويذكر أن موجة الطقس السيئ وارتفاع أمواج البحر في الإسكندرية، اليوم الاثنين، تسببت في تآكل جزء من شاطئ إدوارد خراط وحدوث تشققات وميل سور كورنيش الإسكندرية بطول 20 متر.

شاطئ الإسكندرية

وتعمل شركة المقاولون العرب والجهات المختصة، حاليا، على إصلاح الوضع من خلال إنشاء كتل خرسانية تمهيدا لوضع بلوكات، وحماية الرصيف والشاطئ، ومعالجة الإنشقاقات، وما أتلفته الأمواج.

وتم الانتهاء من تنفيذ الحمايه العاجلة بإنزال كمية من الأحجار أعقبها صب كمية من الخرسانة العادية لسد أى فجوات يمكن أن تنفذ من خلالها مياه البحر، وجار تنفيذ أعمال حماية إضافية باستخدام كتل خرسانية زنة 5 أطنان لاستكمال أعمال الحماية بالكامل فى المنطقة المذكورة.

كما أنه تم وضع شريط أصفر وعلامات إرشادية بنطاق المنطقة المتضررة، لتنبيه المواطنين باتخاذ الحذر وعدم السير في تلك المنطقة المحددة حفاظا على سلامتهم.

جدير بالذكر أن شاطئ "سيدى بشر" هو أكثر شواطئ الإسكندرية تأثرا بالنوات ، حيث شهد الشاطئ آثارا مدمرة لحقت به، بفعل نوة "باقى المكنسة" فى بداية هذا الشتاء.

زلزال اليوم

وكان شهد جنوبي ⁧‫تركيا‬⁩ وشمال ⁧‫سوريا‬⁩ زلزال بدرحة 7.8 درجة، وبعمق 10كم، في تمام الساعة 4:17 صباح اليوم الإثنين، أعقبها 76 هزة ارتدادية حتى الآن.

واسفر الزلزال عن مصرع العشرات، 2323 جريحا و284 قتيل  و انهيار 1700 مبنى في تركيا، بينما ارتفع عدد القتلى جراء الزلزال الذي ضرب سوريا إلى 320 قتيل.