اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

إدارة الكوارث والطوارئ التركية: تسجيل زلزال ثان بقوة 7.6 درجة جنوب تركيا

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية عن وقوع زلزال ثان مركزه قضاء ألبيستان في قهرمان مرعش جنوبي البلاد بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر في الساعة 13.24.

وأشارت إدارة الطوارئ إلى وجود نشاط زلزالي خطير في المنطقة (قهرمان مرعش) وستستمر الهزات الارتدادية لتصل قوتها إلى 6.5 - 6.7، نقلا عن وكالة الأناضول.

هذا وأعلنت السلطات التركية عن إغلاق مطار أضنة جنوبي البلاد أمام الرحلات الجوية حتى إشعار آخر جراء الزلزال.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة على أن الزلزال تسبب في دمار كبير بعدة مناطق.

وقال أردوغان: إن القوات المسلحة تباشر أعمال الإنقاذ في المناطق المتضررة من الزلزال، مؤكدا على أن عمليات إنقاذ العالقين من تحت الأنقاض هي أولويتنا.

وأضاف أن عشرات المفقودين ما زالوا تحت الأنقاض، وأودي الزلزال الذي ضرب البلاد بحياة 912 شخص وإصابة نحو 5400 آخرين.

وأشار أردوغان إلى أننا لا نستطيع توقع الحصيلة النهائية للضحايا في ظل استمرار عمليات الإنقاذ، لافتا إلى أن الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ عام 1939.

وأوضح أردوغان أن 45 دولة تشارك في أعمال الإنقاذ لمواجهة آثار الزلزال.

ومن جانبه، أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، عن وفاة 284 شخصا وإصابة 2323 آخرين جراء الزلزال الزل ضرب البلاد صياح اليوم، لافتا إلى أن العديد من الدول عرضت إرسال مساعدات.

وقال نائب الرئيس التركي في بيان، إن المدارس والمساكن الجامعية لم تتضرر من زلزال قهرمان مرعش، مشيرا إلى أنه تم إرسال وتشغيل 102 محطة بث متنقلة للهواتف المحمولة إلى المناطق المتأثرة بالزلزال، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأضاف: أنه تم إغلاق مطار هطاي وتوقيف حركة الطيران المدني في ولايتي قهرمان مرعش وعنتاب، كما تم توقيف إمداد مناطق عدة بالغاز الطبيعي بسبب الزلزال.

وتابع قائلا: سيتم تنسيق المساعدات بإشراف إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية التركية وتوزيعها على المتضررين من الزلزال.

وأشار نائب الرئيس التركي إلي أنه تم تعطيل المدارس في 10 ولايات لمدة أسبوع بسبب الزلزال.

وبدورها، أعلنت القوات المسلحة التركية حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة من الزلزال، وتعليق الحركة في ميناء جيهان التركي جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد.