اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس التركي: الزلزال تسبب في دمار كبير بعدة مناطق

الرئيس التركي - أرشيفية
الرئيس التركي - أرشيفية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة اليوم الاثنين، على أن الزلزال تسبب في دمار كبير بعدة مناطق.

وقال أردوغان: إن القوات المسلحة تباشر أعمال الإنقاذ في المناطق المتضررة من الزلزال، مؤكدا على أن عمليات إنقاذ العالقين من تحت الأنقاض هي أولويتنا.

وأضاف أن عشرات المفقودين ما زالوا تحت الأنقاض، وأودي الزلزال الذي ضرب البلاد بحياة 912 شخص وإصابة نحو 5400 آخرين.

وأشار أردوغان إلى أننا لا نستطيع توقع الحصيلة النهائية للضحايا في ظل استمرار عمليات الإنقاذ، لافتا إلى أن الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ عام 1939.

وأوضح أردوغان أن 45 دولة تشارك في أعمال الإنقاذ لمواجهة آثار الزلزال.

ومن جانبه، أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، عن وفاة 284 شخصا وإصابة 2323 آخرين جراء الزلزال الزل ضرب البلاد صياح اليوم، لافتا إلى أن العديد من الدول عرضت إرسال مساعدات.

وقال نائب الرئيس التركي في بيان، إن المدارس والمساكن الجامعية لم تتضرر من زلزال قهرمان مرعش، مشيرا إلى أنه تم إرسال وتشغيل 102 محطة بث متنقلة للهواتف المحمولة إلى المناطق المتأثرة بالزلزال، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأضاف: أنه تم إغلاق مطار هطاي وتوقيف حركة الطيران المدني في ولايتي قهرمان مرعش وعنتاب، كما تم توقيف إمداد مناطق عدة بالغاز الطبيعي بسبب الزلزال.

وتابع قائلا: سيتم تنسيق المساعدات بإشراف إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية التركية وتوزيعها على المتضررين من الزلزال.

وأشار نائب الرئيس التركي إلي أنه تم تعطيل المدارس في 10 ولايات لمدة أسبوع بسبب الزلزال.

وبدورها، أعلنت القوات المسلحة التركية حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة من الزلزال، وتعليق الحركة في ميناء جيهان التركي جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد.

ومن جانبها، أشارت وزارة الطوارئ الروسية إلي أن طائرتان من طراز Il-76 تحملان فريق بحث وإنقاذ يضم 100 شخص جاهزتان للإرسال إلى تركيا بسبب الزلزال.

كما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل ما لا يقل عن 320 مواطن سوري وإصابة الآلاف، إثر زلزال عنيف ضرب منطقة شرق المتوسط، فجر اليوم، تبعه هزات ارتدادية.