اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس البرازيلي يعفي 13 عسكريا من الأمن الرئاسي ليرتفع العدد إلى 53

الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي

أقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، اليوم الأربعاء، 13 ضابطا عسكريا إضافيا تم تكليفهم بمكتب مستشار الأمن القومي المسؤول عن أمن الرئيس.

ويأتي القرار بعد إعفاء 40 ضابطا عسكريا يوم الثلاثاء من مقر الرئاسة في ألفورادا، حيث أعرب لولا عن عدم ثقته في الجيش لفشله في اتخاذ إجراءات ضد أنصار الرئيس السابق جاير بولسونارو الذين اقتحموا المباني الحكومية في 8 يناير.

وتساءل الرئيس اليساري كيف يمكنه أن يثق بالعسكريين في أمنه الشخصي بعد ما حدث، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال مسؤولون حكوميون إن أمن لولا سيوضع الآن في أيدي قوة الشرطة الاتحادية.

وكان لولا قد قال في وقت سابق إنه يشتبه في وجود تواطؤ من قبل "أفراد من القوات المسلحة" مع التمرد الذي قام فيه عدة آلاف من أنصار بولسونارو بغزو ونهب مبنى الكونغرس ومكاتب بلانالتو الرئاسية والمحكمة العليا.

وكان المتظاهرون يحتجون على خسارة بولسونارو في انتخابات أكتوبر، ويدعون إلى انقلاب عسكري للإطاحة بلولا وإعادة الزعيم اليميني المتطرف.

واستدعى العنف هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول الأمريكي من قبل أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب.

وفي السياق، طالب حزب العمال الحاكم في البرازيل، الأحد الموافق ٨ يناير، من الادعاء العام بأمر قوات الأمن باحتواء المتظاهرين من مناصري الرئيس البرازيلي السابق بولسونارو.

وقد اقتحم أنصار الرئيس البرازيلي السابق اليميني المتطرف جاير بولسونارو، الأحد، المحكمة العليا ومبنى الكونغرس وحاصروا القصر الرئاسي في برازيليا، بحسب صور تلفزيونية.

واقتحم عدة آلاف من المتظاهرين المباني وشوهدوا على شاشات التلفزيون وهم يحطمون الأثاث داخل المحكمة العليا والكونغرس. وقدرت وسائل الإعلام المحلية أن حوالي 3000 شخص متورطون.

ويشكك العديد من المتظاهرين في نتيجة انتخابات 30 أكتوبر التي فاز فيها اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على بولسونارو. 

وشكك الرئيس السابق مرارًا وتكرارًا، دون دليل، في مصداقية نظام التصويت الإلكتروني في البلاد، كما يعتقد العديد من مؤيديه المتشددين.

وغادر بولسونارو البرازيل متوجهاً إلى فلوريدا قبل 48 ساعة من انتهاء ولايته.

وكان لولا في ساو باولو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، في رحلة إلى المناطق الداخلية من الولاية.