اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني: اقتصادنا لن يتجه إلى الركود العام الحالي

المستشار الألماني-
المستشار الألماني- أرشيفية

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الثلاثاء، على أن أكبر اقتصاد في أوروبا لن يقع في الركود على الرغم من ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأظهرت البيانات الأسبوع الماضي أن الناتج الاقتصادي الألماني راكد في الربع الأخير من عام 2022 لكنه نما بنسبة 1.9 ٪ على مدار العام بأكمله، حيث جاء أعلى قليلاً من التوقعات، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال شولتز في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ: "أنا مقتنع تمامًا بأن هذا لن يحدث لأننا ندخل في ركود". "أظهرنا أننا قادرون على الرد على وضع صعب للغاية".

وأضاف شولتز، إنه متفائل بإمكانية توصل برلين إلى اتفاق مع واشنطن لتجنب نشوب حرب تجارية بشأن الدعم الأمريكي الجديد للمنتجات الخضراء.

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم الثلاثاء، إن لندن تؤكد أنها ستدعم كييف حتى النصر، ردا على اعتراض روسيا على إرسال دبابات بريطانية لأوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلي أننا ننتظر قرارات مهمة من الشركاء لتزويدنا بالأسلحة خلال اجتماع "رامشتاين" المقبل، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وفي السياق، أشار وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أمس الاثنين، إلى تقديم المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا، مؤكدا على توريد 14 دبابة من طراز تشالنجر 2 وعرض عدد من التفاصيل الأخرى.

وقال والاس أمام البرلمان "اليوم، يمكنني أن أعلن عن أهم حزمة من القوة القتالية حتى الآن لتسريع النجاح الأوكراني. ويشمل ذلك سربًا من دبابات تشالنجر 2 مع مركبات إصلاح مدرعة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتشمل الحزمة أيضا:

- ثمانية بنادق AS90

- مئات المركبات المدرعة والوقائية بما في ذلك ناقلات الجند بولدوج.

- حزمة دعم المناورة بما في ذلك قدرات اختراق حقول الألغام والسد.

- العشرات من "المنظومات الجوية غير المأهولة" لدعم المدفعية.

100،000 -طلقة مدفعية أخرى.

- مئات الصواريخ الأكثر تطوراً بما في ذلك نظام الصواريخ الموجهة المتعددة (GMLRS) والدفاع الجوي Starstreak وصواريخ الدفاع الجوي متوسطة المدى

- مجموعة قطع غيار لتجديد ما يصل إلى 100 دبابة وعربة مشاة قتالية أوكرانية.