اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اتفاق أمريكي ياباني على تعزيز التعاون في مجال أشباه الموصلات والطاقة النووية

جو بايدن وفوميو كيشيدا
جو بايدن وفوميو كيشيدا

اتفقت الولايات المتحدة واليابان على تعزيز تعاونهما في مجال أشباه الموصلات والطاقة النووية، وفقا لبيان مشترك صدر بعد اجتماع ثنائي بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، في واشنطن.

وذكر البيان المشترك: "تؤكد الولايات المتحدة واليابان على ريادتهما الاقتصادية، ومن ثم سنعمل على زيادة تفوقنا المشترك فيما يتعلق بالأمن الاقتصادي، بما في ذلك حماية وتعزيز التقنيات الهامة والناشئة، والتي من بينها أشباه المواصلات وأمن الطاقة، حيث عززنا تعاوننا في الطاقة النووية مع التمسك بأعلى معايير عدم الانتشار"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

واختتم كيشيدا، يوم الجمعة، جولته لمجموعة السبعة التي استمرت أسبوعا في واشنطن، حيث زار خلالها أيضا فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وكندا.

وقد استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في البيت الأبيض، أمس الجمعة، ويعلنان تبني طوكيو خطة تسليح تاريخية.

ومن المتوقع أن يشيد بايدن بما تعتبره واشنطن خططًا تاريخية لطوكيو لحشد عسكري كبير في مواجهة المخاوف المشتركة بشأن الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

وتعد محطة كيشيدا في واشنطن الأخيرة في جولة لدول مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، وتأتي زيارته في أعقاب زيارة قام بها بايدن إلى طوكيو في مايو الماضي، وعقد اجتماع بين الزعيمين على هامش قمة إقليمية في كمبوديا في نوفمبر.

والتقى وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكي والياباني، يوم الأربعاء، وأعلنا عن تكثيف التعاون الأمني وأشاد المسؤولون الأمريكيون بخطط طوكيو للتعزيز العسكري.

وقال بيان مشترك من الجانبين إنهما رسما "رؤية لتحالف حديث من أجل الانتصار في حقبة جديدة من المنافسة الاستراتيجية" ووصفها منسق البيت الأبيض لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ كورت كامبل بأنها "واحدة من أهم الارتباطات بين البلدين منذ عقود ".

وقال البيان إنه بالنظر إلى "البيئة المتنازع عليها بشدة"، ينبغي ترقية الوضع الأمامي للقوات الأمريكية في اليابان "من خلال نشر قوات أكثر تنوعًا ومرونة وقوة مع زيادة الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع وقدرات النقل المضادة للسفن". 

وقد أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، عن خطط لإدخال فوج بحري ساحلي في اليابان، والذي سيوفر قدرات كبيرة بما في ذلك الصواريخ المضادة للسفن، واتفق الجانبان أيضًا على تمديد معاهدة الدفاع المشتركة بينهما لتغطية الفضاء.