اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: الغرب فقد مصداقيته كشريك سياسي واقتصادي

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي - أرشيفية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن الغرب فقد مصداقيته كشريك سياسي واقتصادي، وسنستعيد الأصول الروسية.

وقال لافروف، في لقاء مع قادة وسائل الإعلام الروسية اليوم الاثنين، إن روسيا ستتخلص من النظام المالي الغربي لكن نحتاج إلى وقت، مشيرا إلى أن الغرب علق جميع الاتصالات مع موسكو ومع ذلك لن نخضع.

وأضاف: إن الولايات المتحدة تدفع دول العالم لاتخاذ موقف عدائي تجاه روسيا، كما تهدف إلى تطويق موسكو واستهداف اقتصادها، نقلا عن العربية نت.

وتابع قائلا: إن واشنطن تريد استخدام الدولار دون غيره لجذب الأسواق لصالحها، وسنحتاج إلى بعض الوقت للتخلي عن التعامل بالدولار الأمريكي، ولكننا سنقوم بكل ما يلزم للوصول إلى الاستقلالية الكاملة لبلدنا.

وشدد لافروف على أننا شئنا أم أبينا فقد حان الوقت للتفاوض، لافتا إلي أن روسيا لن تقدم أي تنازلات.

وفي السياق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن ثقته في قدرة موسكو على تدمير منظومات صواريخ باتريوت الأمريكية لدى وصولها لأوكرانيا بنسبة 100%، نقلا عن وكالة فرانس برس.

كما أكد الرئيس بوتين، على استعداد موسكو للتفاوض بشأن الحلول المقبولة مع جميع أطراف النزاع مع أوكرانيا لكنهم رفضوا.
وقال بوتين، خلال مقابلة خاصة لبرنامج "موسكو الكرملين بوتين" على قناة "روسيا 1": إن أساس الصراع في أوكرانيا هو سياسة خصومنا الجيوسياسيين التي تهدف إلى تفكيك روسيا التاريخية.

وأضاف بوتين، أن خصوم روسيا يتبعون سياسة "فرق تسد"، ولطالما حاولوا القيام بذلك ويواصلون اتباع هذا النهج، مؤكدا أن هدف روسيا هو توحيد الشعب الروسي.

وتابع قائلا: إن "روسيا ومنذ عام 2014، تحاول حل الأزمة الأوكرانية سلميا"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأردف قائلا: "لقد سعينا دائما لضمان حل جميع النزاعات التي تنشأ بالوسائل السلمية من خلال المفاوضات. ولكن، لسوء الحظ، على العكس من ذلك، تصرف الطرف الآخر، لقد بدأوا كما قلت مرات عديدة، والجميع على علم بذلك، اتخاذ إجراءات قاسية هناك وذات طابع عسكري".

وفي سياق آخر، أعلنت سلطات زابوريجيا الموالية لروسيا، عن إنشاء خط دفاعي جديد عميق ومحصن في المنطقة لمواجهة أي تقدم أوكراني.