اهم الاخبار
الخميس 09 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

معلومات هامة عن المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائى.. اعرف التفاصيل

الوكالة نيوز

أصبح البحث عن المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي، الأكثر أهمية على مواقع الإنترنت من أجل الاستعداد لها من الطلاب وكذلك أولياء الأمور، وذلك بعد أن أعلنت مديرية التربية والتعليم عن جدول المهام الأدائية لطلاب الصف الرابع والخامس الابتدائي بمدارس الرسمية والرسمية للغات والمدارس الخاصة، للعام الدراسي الجاري 2022-2023.

والجدير بالذكر، أن هذه المهام الأدائية هي أنشطة تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها في مادة معينة، حيث تكون من 35 درجة للمادة، وذلك ضمن نظام التقييم الكلي للطلاب المكون من 100 درجة للمادة الواحدة مقسمة إلى 60 درجة للاختبارات و35 درجة للمهام الأدائية و5 درجات للمواظبة على
الحضور.

بحيث تقيس اختبارات المهام الأدائية مدى اكتساب الطلاب للمهارات حيث تقدم دليلًا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

ويقدم موقع «الوكالة نيوز» فى التقرير التالى معلومات مهمة عن المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي.

وجاءت كالتالي:

- يتم تقييم الطلاب فى المهام الأدائية من خلال معلم الفصل وتوضع من خلال المدرسة والتوجيه المختص وتطبق المهام خلال اليوم الدراسى وفقا لظروف كل مدرسة على حدة.

-  تقييم تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى المهام الأدائية جزء أصيل ومهم فى عملية التقييم ويؤديها الطالب من خلال مهام وأنشطة وليست اختبارات بالشكل المتعارف عليه. 

- مخصص لها 35 درجة موزعه بواقع 5 درجات للتخطيط الجيد من قبل الطالب و5 درجات لجدية العمل فى تنفيذ المهمة و25 درجة للمنتج النهائى الذى يعبر عن مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المطلوبة من المنهج والذى ينفذها من خلال هذا المنتج.

- يكون تنفيذ المهام الأدائية كتابة أو رسما أو مخططا، وأن التلميذ تدرب عليها كثيرا أثناء الدراسة، وهى عبارة عن أنشطة تقيس المخرجات المهارية لكل منهج دراسى وتتم تحت إشراف معلم المادة.

- تقدم المهام الأدائية دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، وقد تم بناؤها بحيث يمكن للمتعلم الانتهاء منها فى زمن قدره حصتان دراسيتان.

- تتصف المهام الأدائية بالوضوح وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها ومناسبة لمستوى المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم التلميذ على ضوئه.

- يتم تنفيذ المهمة داخل الفصل حيث يقوم المعلم بتوزيع عددا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسى على طلابه، ويختار الطالب واحدة منها بحيـث ينتهـى منهـا خلال الفترة المحددة مع مراعاة تقديم المعلم الدعم اللازم لطلابه فى اختيـار المهـام المناسبة لميولهم.

- لدرجات المخصصة للمهام الأدائية مهمة فى طريقة احتساب نجاح الطلاب فى الصفين الرابع والخامس الابتدائى والـ"35 درجة المخصصة للمهام الأدائية تكون فى كل مادة دراسية.

 - من المقرر أن تكون المدارس بدأت فى تقييم الطلاب فى المهام الأدائية قبل عقد امتحانات الفصل الدراسى الأول.