اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: بوتين سيحدد رد روسيا على فرض سقف لسعر الغاز خلال أيام

دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم لخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيصدر مرسوم بشأن إجراءات الرد على فرض سقف لأسعار النفط الروسي سينشر هذا الأسبوع.

وقد دخلت عقوبات النفط الغربية حيز التنفيذ في 5 ديسمبر الجاري، حيث توقف الاتحاد الأوروبي عن قبول نقل النفط الروسي عن طريق البحر، إضافة إلى فرض دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي سقفا لسعر هذا النفط عند 60 دولارا للبرميل، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وفي السياق، أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، على أن جميع الأسلحة الغربية المقدمة لأوكرانيا هي أهداف مشروعة لروسيا وسوف يتم تدميرها أو الاستيلاء عليها.

وقالت الخارجية الروسية بشأن المساعدة الأمريكية لكييف ضد موسكو: لن تكون الولايات المتحدة قادرة على التهرب من مسؤوليتها عن الإرهاب ضد شعب روسيا، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الأربعاء، في كلمة خلال انعقاد فعاليات مؤتمر "الخيار الأوراسي كأساس لتعزيز السيادة"، على أن الغرب حوّل أوكرانيا إلى مستعمرة.

وقال لافروف في كلمته، إن أعضاء حلف الأطلسي يسعون للحفظ على هيمنتهم وبسط سيطرتهم على جميع أعضاء المجتمع الدولي والامتثال لإملاءاتهم وهو ما يتناقض مع مبادئ الأمم المتحدة، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف لافروف: أنه لا مفر من تشكيل عالم متعدد الأقطاب، مؤكدا على أن الاتحاد الأوروبي والناتو غير قادرين على الهيمنة على المنطقة.

وتابع قائلا: إن لافروف: الغرب قام بتحويل أوكرانيا إلى مستعمرة عبر استغلال ثرواته، مشيرا إلي أن أمن الطاقة يزداد أهمية ونجري مفاوضات مع دول آسيا الوسطى لتطويرها.

وفي السياق، قصفت القوات الروسية بعدة قاذفات صواريخ مبنى الإدارة الإقليمية في الساحة المركزية لمدينة خيرسون جنوب أوكرانيا التي تم تحريرها مؤخرًا، اليوم الأربعاء، وفقًا لمسؤول أوكراني كبير.

واستعادت أوكرانيا السيطرة على خيرسون من القوات الروسية في 11 نوفمبر، مما أدى إلى أيام من الاحتفالات في الساحة التي زارها الرئيس فولوديمير زيلينسكي بعد أيام للإشادة بنهاية الاحتلال الروسي.

ويذكر أن القوات الروسية تقصف خيرسون من الجهة المقابلة لنهر دنيبرو منذ خروجها من المدينة والانسحاب من الضفة الغربية للنهر، نقلا عن وكالة رويترز.