اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الفرنسي: سنرد على قانون خفض الضرائب الأمريكي لحماية الصناعات الأوروبية

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إلى أننا سنرد على قانون خفض الضرائب الأمريكي لحماية الصناعات الأوروبية.

وقال ماكرون، إن الاتحاد الأوروبي سيتعين عليه التحرك بسرعة أكبر لمواجهة التهديد الذي تتعرض له صناعته من الإعانات الأمريكية المقررة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

ولدي وصوله لحضور قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أضاف ماكرون أن القادة سيناقشون ردهم على قانون الرئيس الأمريكي جو بايدن لخفض التضخم.

هذا وأوضح ماكرون أن القمة الأوروبية ستصادق على دعم أوكرانيا بقروض قيمتها 18 مليار يورو في 2023.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر رسمية فرنسية، أول أمس الثلاثاء، بأنه تم التعهد بمنح حوالي مليار يورو لأوكرانيا خلال مؤتمر باريس، نقلا عن وكالة فراني برس.

وقد أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن قلق بلاده من الوضع في محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، مؤكدا على أننا نسعى لتأمين المحطة النووية.

وأكد ماكرون في افتتاح مؤتمرا دوليا في باريس لدعم أوكرانيا، الثلاثاء، على أن المؤتمر الدولي يهدف لمساعدة الأوكرانيين "على المقاومة خلال هذا الشتاء"، حيث تستهدف القوات الروسية البنية التحتية المدنية في جميع أنحاء البلاد

وقال ماكرون، إن هناك اتفاق على إزالة الأسلحة الثقيلة من محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا والنقاشات تدور الآن حول طريقة التنفيذ.

وأضاف ماكرون "تمكنا من حماية تشيرنوبيل وهدفنا حماية زابوريجيا. الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأوضح ماكرون أن تدمير البنية التحتية من جانب روسيا يهدف إلى إخضاع المدنيين الأوكرانيين، مشددا على أن استعادة مدينة خيرسون تؤكد عدم جدوى كل الاستفتاءات التي أجرتها موسكو.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية، يوم الثلاثاء، إن بيلاروسيا بدأت عملية تفتيش مفاجئة للجاهزية القتالية لقواتها.

وقالت وزارة الدفاع: "ستكون الأنشطة شاملة بطبيعتها، وسيتعين على القوات الانتقال إلى المناطق المحددة في أقرب وقت ممكن، وتنفيذ معداتهم الهندسية، وتنظيم الحماية والدفاع، وإقامة معابر الجسر فوق نهري نيمان وبريزينا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الوزارة: أنه سيتم نقل المعدات والأفراد العسكريين وسيتم تقييد الحركة على طول بعض الطرق العامة.