اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران تنفذ ثاني حكم بالإعدام على خلفية الاحتجاجات

إيران
إيران

نفذت السلطات الإيرانية، اليوم الاثنين، ثاني حكم بالإعدام علي خلفية الاحتجاجات، حيث تم إعدام مجيد رضا رهنورد وهو متظاهر متهم بقتل عنصرين من "الباسيج" في مشهد.

وأفادت وكالة "ميزان" الإخبارية التابعة للسلطة القضائية في إيران، بأن رهنورد أعدم شنقا علنا، بعد 23 يوما من اعتقاله، حيث تم اتهامه بأنه هاجم "بسلاح بارد" قوات "الباسيج" في شارع الحراملي بمدينة مشهد، وأدى ذلك لمقتل حسين زين زاده ودانيال رضا زاده.

وتم اعتقال مجيد رضا رهنورد في 28 نوفمبر، بعد يومين من مقتل هذين العضوين في الباسيج، وبعد ذلك

بخمسة أيام، أعلن المدعي العام في مشهد عن إصدار لائحة اتهام بحقه، نقلا عن روسيا اليوم.

وأحيلت قضية رهنورد على الفور إلى المحكمة الثورية في مشهد، وبعد 5 أيام من صدور لائحة الاتهام، حوكم رهنورد وحكم عليه بالإعدام في محكمة الثورة في مشهد يوم 8 ديسمبر. 

وهذا ثاني حكم إعدام يتعلق بالاحتجاجات الحالية في إيران. حيث تم إعدام محسن شكاري قبل أيام لاتهامه بـ"المحاربة"، وقيامه بقطع الشارع وإصابة عنصر من عناصر "الباسيج".

وأثار إعدامه ردود فعل واسعة في العالم وواجه احتجاجات شعبية في إيران أيضا.

وتهزّ الاحتجاجات إيران منذ حوالى ثلاثة أشهر اثر وفاة الشابة مهسا أميني بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على المرأة في الجمهورية الإسلامية.

وفي السياق، أعلن المدعي العام الإيراني مجمد جعفر منتظري، عن حلّ شرطة الأخلاق بعد تعليق نشاطها على خلفية الاحتجاجات الأخيرة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وأشار منتظري إلي أن إغلاق شرطة الأخلاق جاء بقرار من الجهة التي أسستها، مضيفا أنه لا علاقة لدورية التوجيه بالقضاء، إنها أغلقت من المكان الذي تأسست فيه، لكن بالطبع يواصل القضاء مراقبة التصرفات السلوكية على مستوي المجتمع".

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة تسنيم وكالة الإيرانية، الأحد الماضي، عن تنفيذ حكم الإعدام في أربعة أشخاص بزعم ارتباطهم بإسرائيل.

وقد ألقى الحرس الثوري ووزارة الأمن القبض على أعضاء هذه الخلية التي كانت تقوم بسرقة وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة، والخطف والحصول على اعترافات مزيفة عبر شبكة من البلطجية.