اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي ورئيس دولة الإمارات بحثا هاتفيا التعاون في إطار أوبك+

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين"، في بيان اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وجاء في البيان أن "بحث الجانبان فاعلية العمل المشترك في إطار أوبك بلس لضمان استقرار سوق النفط العالمية، والتنفيذ المتسق للقرارات المتفق عليها من قبل جميع الدول المشاركة".

وناقش الطرفان الوضع فيما يتعلق بمحاولات الغرب فرض سقف على أسعار النفط الروسي، والذي يتعارض مع مبادئ التجارة العالمية، نقلا عن وكالة نوفوستي الروسية.

وأضاف البيان "في هذا السياق، تم التطرق إلى الوضع فيما يتعلق بمحاولات عدد من الدول الغربية، خلافًا لمبادئ التجارة العالمية، لفرض قيود معادية للسوق على تكلفة المواد الخام النفطية الروسي".

ودخلت عقوبات النفط الغربية حيز التنفيذ في 5 ديسمبر، وتوقف الاتحاد الأوروبي عن قبول نقل النفط الروسي عن طريق البحر، بالإضافة إلى ذلك، فرضت دول مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي حدًا لسعر هذا النفط عند 60 دولارًا للبرميل.

وفي السياق، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أننا اقترحنا في 2008 توقيع اتفاقية حول الأمن الأوروبي وتم رفض ذلك.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي اليوم، إن أوروبا وواشنطن رفضتا مقترحات روسيا حول الضمانات الأمنية في نهاية 2021.

وأضاف: أن الناتو ينتهك التزامات مجلس الأمن والتعاون في أوروبا، وأصبح ينتشر في المحيطين الهندي والهادئ، كما تخلى عن النهج الدفاعي مع توسعه 5 أضعاف.

وتابع لافروف: أن اليابان تنشر هياكل تابعة للناتو في المحيطين الهندي والهادئ، والغرب جعل من أوكرانيا ساحة مناوئة لروسيا.

وأكد الوزير علي أن الولايات المتحدة منعت أي معارض لها في أوكرانيا من الدخول ضمن الطاقم الحكومي منذ 2014.

ونوه إلي أن الحكومة الأوكرانية تحولت إلى ذراع للغرب وعملت على طرد الروس من القرم ومنع اللغة الروسية.

وفي السياق، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، على أن قصف القوات الأوكرانية لمحطة زابوريجيا يعد إرهاب نووي.

وأشار شويغو إلى أن القوات المسلحة الروسية تواصل تحرير دونباس، لافتا إلى أن الخسائر الأوكرانية في شهر نوفمبر بلغت أكثر من 8 آلاف عسكري.