اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المدعي العام الأوكراني: أكثر من 400 طفل قتلوا في الحرب حتى الآن

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال مكتب المدعي العام الأوكراني، اليوم السبت إن 437 طفلاً أوكرانيًا على الأقل قتلوا نتيجة الغزو الروسي.

كما أصيب أكثر من 837 طفلاً في حصيلة قال مسؤولون إنها "ليست نهائية" لأنهم ما زالوا يتحققون من المعلومات الواردة من مناطق القتال النشط والمناطق المحررة والأراضي التي لا تزال تحتلها القوات الروسية.

وأضاف مكتب المدعي العام إن منطقة دونيتسك الشرقية كانت الأكثر تضررا، حيث قتل أو جرح 423 طفلا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 16295 مدنيا قتلوا منذ الغزو الروسي في 24 فبراير والذي نددت به كييف وزعماء غربيون ووصفوه بأنه عمل عدواني غير مبرر. وتنفي موسكو استهداف المدنيين.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم السبت، على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخسر وقوات روسيا تتراجع في أوكرانيا رغم استخدام القوة الساحقة، نقلا عن العربية نت.

وفي وقت سابق، قال كليفرلي في تغريده على تويتر: إن "إيران وروسيا تنشران إراقة الدماء والدمار حول العالم. إن التهديد الذي يشكلونه لبلدنا والأمن العالمي أصبح أكثر تقدمًا من أي وقت مضى."

وفي السياق، أكد الكرملين، يوم الخميس، على أن واشنطن قادرة "إذا أرادت" على دفع أوكرانيا للتفاوض، مشيرا إلى أن المدنيون في أوكرانيا يعانون تداعيات الحرب بسبب رفض كييف للتفاوض.

وأشار الكرملين إلى أن واشنطن قادرة على أخذ المطالب الروسية بعين الاعتبار، لافتا إلى أنه من الصعب تخيل الدخول في مفاوضات عامة مع أوكرانيا.

وأوضح أن أهداف العملية العسكرية بأوكرانيا ستتحقق عسكريا أو بالمفاوضات، مشددا على أنه لا أحد في روسيا يريد استخدام السلاح النووي.

ونوه الكرملين إلي أن تحرير الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة أمر ضروري.

وفي السياق، قال نائب وزير الخارجية الروسى سيرغى ريابكوف، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ورئيس المخابرات الروسي ناقشا أسئلة "حساسة" عندما التقيا هذا الأسبوع في تركيا.

وأشار ريابكوف إلى أن المباحثات التي جرت مع المخابرات الأمريكية في أنقرة كانت بطلب من واشنطن، نقلا عن وكالة رويترز.