اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين: نتعامل مع مقترح واشنطن بعقد قمة صينية أمريكية في إندونيسيا بجدية

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الصينية

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، إنها احتجت بصرامة ضد كندا في أعقاب وصف وزير الخارجية للدولة الآسيوية بأنها "قوة عالمية مزعزعة بشكل متزايد".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان في إفادة إعلامية دورية، إن "التصريحات ذات الصلة من الجانب الكندي تتعارض مع الحقائق، ومليئة بالتحيز الأيديولوجي، وتتدخل دون خجل في الشؤون الداخلية للصين"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفيما يتعلق بالمحادثات الأمريكية الصينية، ذكر المتحدث أننا نتعامل مع مقترح واشنطن بعقد قمة صينية أمريكية في إندونيسيا بجدية.

وأعرب عن التزام بكين بعلاقات إيجابية مع واشنطن لكن قضية تايوان تظل محور الخلاف، مؤكدا على ضرورة وقف الولايات المتحدة تجارة السلاح ودعم اقتصاد السوق.

وأوضح المتحدث أنه لا تأكيد حتى الآن لعقد قمة بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ والأمريكي جو بايدن في إندونيسيا.

وفي السياق، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، يوم الثلاثاء، إن على كندا التوقف عن الإدلاء بتصريحات تضر بالعلاقات مع الصين، في إشارة إلى تصريحات رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وجاءت التعليقات في جلسة الرشوة العادية، والتي تتعلق باتهامات ترودو للصين بمحاولة التدخل في الانتخابات الكندية، وفقا لوكالة رويترز.
وفي سياق آخر، قال مكتب وزير بريطاني، يوم الاثنين، إن وزيرًا بريطانيًا سيزور تايوان هذا الأسبوع لإجراء محادثات تجارية ويلتقي بالرئيسة تساي إنغ ون، مما أثار رد فعل غاضبًا من بكين على أحدث مشاركة رفيعة المستوى بين حكومة غربية والجزيرة.
وتنظر الصين إلى تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي على أنها إقليم خاص بها، وتعترض بشدة على أي تفاعلات رسمية بين تايبيه والحكومات الأجنبية، معتقدة أن ذلك يمثل عرضًا لدعم انفصال تايوان عن الصين.

وقالت وزارة التجارة الدولية البريطانية إن جريج هاندز، وزير الدولة للتجارة وعضو البرلمان أيضًا، سيجتمع مع تساي وسيشارك في استضافة المحادثات التجارية السنوية الخامسة والعشرين بين المملكة المتحدة وتايوان خلال زيارته التي تستغرق يومين.

وقال مكتبه في بيان: "زيارة تايوان شخصيًا هي إشارة واضحة على التزام المملكة المتحدة بتعزيز العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة وتايوان. مثل المملكة المتحدة، تعد تايوان بطلة للتجارة الحرة والعادلة التي يدعمها نظام تجاري عالمي قائم على القواعد"، نقلا عن وكالة رويترز.