اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ما هى فوائد الرمال السوداء؟ وأهم المعلومات عنها

الرمال السوداء
الرمال السوداء

أفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس التابعة لمحافظة كفر الشيخ، ضمن سلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، ولأنه ازداد اهتمام الكثير من المصريين، خلال الساعات الماضية، حول معرفة ما هي الرمال السوداء وفوائدها وأين توجد في مصر، وهذا ما سنتاوله في التقرير الحالي.

تعريف الرمال السوداء

هي رمال شديد السواد، تتكون من خلال تراكم الرواسب على جانب الشواطئ ومنحدرات الصخور بالقرب من مصبات الأنهار، والتي تتنقل بفعل أمواج التيارات والمد والجزر.

وتحتوي الرمال السوداء على الغرانيت ومعدن التيتانيوم والحديد، وجميعهم يدخلون في الكثير من الصناعات، منها صناعات الحديد والصلب، وكذلك تدخل في صناعة هياكل الطائرات، وغيرها.

فوائد الرمال السوداء

- تستخدم الرمال السوداء في تغليف أنابيب البترول، والحديد والصلب، وفي صناعة البويات، والسيراميك، و الخزف، والأسنان، وكذلك في صناعة الوقود النووي والطاقة النووية.

- وكذلك تستخدم في الصناعات الحديثة والمتطورة، كالزجاج، الحديد، البورسلين، قوالب الطائرات، المطاط، المواد الحرارية، مواد الصنفرة، صناعة هياكل الطائرات والسيارات، والعربات المصفحة، والعربات الحربية.

- كما أنها تستخدم في صناعة الذهب والفضة.

- كما تستخدم في صناعة الفلاتر والصنفرة، والمعدات الرياضية.

- كما تستخدم الرمال السوداء في صناعة قوالب الطائرات، والسيراميك والبلاط، والمنظفات.

- كما أنها تساعد على تنقية البشرة وإزالة السموم منها ومقاومة الإجهاد، والتخلص من السيلوليت والسمنة الموضعية وترهل الجلد، فهى تجعل بشرة متألقة وصحية.

- وأيضا تستخدم في صناعة المواد الحرارية، والمطاطات.

أين توجد الرمال السوداء في مصر؟

تتواجد الرمال السوداء في الكثير من البلدان، مثل: مصر، والهند، والبرازيل، و استراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، ومنطقة الرأس السوداء والتي تتواجد في فرع رشيد، وتقع بالتحديد في مصر بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

نسبة الذهب في الرمال السوداء

يتراوح متوسط المعادن الثقيلة في الرمال السوداء ما بين 1% إلى 7%، وحاول الكثير من المنقبين عن الذهب البحث عنه في رمال الشواطئ بالطرق البدائية يدويًا، على الرغم من أن هذه الطريقة تؤتي ثمارها إلا أنها تعمل على فقد كمية كبيرة من الذهب، لذلك يوجد صعوبة في استخراجه.