اهم الاخبار
الأحد 04 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني: مجمع مصانع الرمال السوداء يساهم في دفع عجلة الإنتاج وتعزيز التنمية الشاملة

النائب محمد الرشيدي،
النائب محمد الرشيدي، عضو مجلس الشيوخ

أشاد النائب محمد الرشيدي، عضو مجلس الشيوخ، والقيادي بحزب الشعب الجمهوري، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء اليوم الثلاثاء بكفر الشيخ، والذي يعتبر إضافة كبيرة للاقتصاد الوطني ويعود بالنفع عليه، ويعد الأحدث من نوعه باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة مما يساهم في تعزيز عملية التنمية الشاملة.

وأضاف الرشيدي في بيان له اليوم، أن المشروع يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط وبذلت فيه الدولة جهودًا كبيرة لإنشاء المصنع وتأسيسه على مساحة 80 فدان ليضم 3 مناطق إدارية تشمل مباني خدمية تخدم العاملين بالمصنع، ومنطقة صناعية تضم 6 هناجر حسب ترتيب العملية الصناعية، ومنطقة تخزين لخامات الركاز والإلمنيت، بجانب بلغت حجم الاستثمارات 4 مليارات جنيه، مما يساهم في الحفاظ على ثرواتنا ومقدراتنا الاقتصادية.

وأكد عضو مجلس الشيوخ،. أن المشروع يعظم دور البحث العلمى من خلال تخليق كيانات صناعية لها مردود صناعي، بالإضافة إلى  له أكثر من بُعد الأول، اقتصادي من حيث كم المعادن الاستراتيجية الموجودة داخل الرمال السوداء والتي تشمل 6 معادن مختلفة، وثاني بُعد بيئي من خلال تطهير السواحل المصرية من هذه المعادن، وآخر بُعد اجتماعي يتمثل في تنمية هذه المناطق وإيجاد الآلاف من فرص العمل.

وذكر الرشيدي، أن المعادن المستخرجة من الرمال السوداء ستحقق أكبر فائدة اقتصادية واستثمارية،وتعظيم القيمة المضافة للمعادن المستخلصة وتحويلها إلى منتجات تخدم مختلف الصناعات الأمر الذي يساهم في دفع عجلة الإنتاج والاقتصاد بالبلاد، بجانب أن المشروع أسهم في إعداد بنية تحتية من خطوط إمداد المياه والكهرباء وتمهيد الطرق، وبعض الخدمات المجتمعية العينية في مناطق المشروع وهو ما يعد تطبيقا عمليا للمبادرة الرئاسية حياة كريمة.

ولفت النائب  إلى دعوة الرئيس السيسي للقطاع الخاص بالدخول في المشروع الجديد، تعد فرصة جيدة لهم َوتدل على حرصه لدعمهم، حيث تشير دراسات الجدوى إلى إمكانية الدخول للاستثمار في المشروع والتوسع على ضوء تزايد حجم طلب السوق العالمي وهو كبير للغاية .