اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان اللبناني: حصلنا على كافة مطالبنا لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

نائب رئيس البرلمان
نائب رئيس البرلمان اللبناني

أعلن نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب، في تصريح له من قصر بعبدا اليوم الثلاثاء، عن "التوصل إلى حل يرضي الفريقين في موضوع ترسيم الحدود ولبنان حصل على كل مطالبه".

وقال بو صعب: إن "الرئيس عون بدأ عهده بإصدار مراسيم النفط ونتمنى ان يختم عهده بالوصول الى اتفاق ترسيم الحدود البحرية"، مضيفا أن "الرئيس عون سيجري بالاستشارات اللازمة للبحث بالصيغة النهائية للاتفاق"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وتابع قائلا: إن "العرض الأمريكي لترسيم الحدود البحرية ليس اتفاقا أو معاهدة مع إسرائيل، فنحن لا نعترف بإسرائيل"، مؤكدا على أن "القرار النهائي بقبول العرض يعود لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة".

وأكد بو صعب علي أن "لبنان سيحصل على كامل حقوقه من حقل قانا والاسرائيلي يمكن ان يأخذ تعويضاته من شركة توتال وليس من لبنان وسبق للبنان ان وقع اتفاقا مع توتال في عام 2017".

وفي السياق، أكّد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بوصعب، في تصريح لوكالة رويترز، علي "أنني لا أزال على اتصال مع الوسيط الأمريكي في عملية ترسيم الحدود البحرية آموس هوكتشاين كل ساعة لحلّ المشكلات العالقة في اتفاق الحدود البحرية مع إسرائيل"، معلنًا أنّه "تمّ إنجاز 90% من الاتفاق، لكن نسبة 10% المتبقية هي الحاسمة".

كما أفادت "​القناة 13​" ا​لإسرائيلية نقلاً عن مسؤول سياسي إسرائيلي بارز، بأن "رئيس الوزراء الإسرائيلي ​يائير لابيد​ أُبلغ بتفاصيل التغييرات الجوهرية الجديدة التي يسعى لبنان إلى إجرائها في اتفاق ​ترسيم الحدود البحرية​ بين البلدين، وأمر فريق التفاوض برفضها".

وقد أكد مسؤول لبناني،  الخميس، على أننا لم نتلق ردا إسرائيليا رسميا بشأن ملاحظاتنا حول ترسيم الحدود البحرية، وننتظر جوابا نهائيا سواء بالرفض أو التفاوض.

وقال مسؤول لبناني لوكالة رويترز، إنّ "لبنان لم يتلقَّ ردّاً إسرائيليّاً رسميّاً بشأن طلبات تعديل مسوّدة اتفاق ​ترسيم الحدود البحرية ​الجنوبية".

وأضاف المسؤول، "أننا نريد معرفة ما إذا كان الرفض نهائيّاً أو يمكن التفاوض بشأنه".

وقد أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، برفض الحكومة الإسرائيلية للملاحظات اللبنانية التي وضعت على مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية.