اهم الاخبار
الأحد 04 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان الليبي يطلب من الأمم المتحدة عدم الاعتراف بأي اتفاقيات تبرمها حكومة الدبيبة

عقيلة صالح
عقيلة صالح

صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، اليوم الأربعاء، بأن السيد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، خاطب الأمين العام للأمم المتحدة بشأن بُطلان أي مذكرات تفاهم تبرمها حكومة عبد الحميد الدبيبة منتهية الولاية وعدم وجود أي أثر قانوني لها وعدم الزامها للدولة الليبية وكأنها لم تكن.

ونشر الموقع الرسمي لمجلس النواب الليبي، مخاطبة رئيس مجلس النواب للأمين العام للأمم المتحدة بشأن بُطلان أي مذكرات تفاهم تبرمها الحكومة منتهية الولاية.

وفي سياق آخر، دعت السفارة الأمريكية في ليبيا، الشهر الماضي، القادة الليبيين إلى الوفاء بوعودهم، وإنهاء العمل على خارطة طريق للانتخابات.

وقالت السفارة في تغريدة على تويتر: "نحتفل اليوم بالديمقراطية كنظام يستجيب لإرادة الشعب لصالح الجميع. فالديمقراطية تضع الحكم في أيدي الشعب. وللمواطنين دور هام في تعزيز الديمقراطية سواء عن طريق التصويت أو تعزيز الشفافية أو محاربة الفساد."

وأضافت السفارة: "قرابة العام مضت منذ أن سجّل الملايين من الليبيين للتصويت والانتقال إلى حقبة جديدة من السلام والاستقرار والوحدة الوطنية. لذا نحث قادة ليبيا على الوفاء بوعودهم وإنهاء العمل على خارطة طريق للانتخابات."

وفي سياق متصل، أكد السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، على أن الوضع الراهن في ليبيا غير قابل للاستمرار، ويجب إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بسرعة.

وقالت السفارة في تغريدة على تويتر: "يتقدم السفير نورلاند بالتهنئة لليبيا على توليها رئاسة جامعة الدول العربية التي تواصل لعب دور مهم في الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في ليبيا".

وأضافت السفارة: "وعقب الاشتباكات الأخيرة على وجه الخصوص، بدا من الواضح أنّ الوضع الراهن غير قابل للاستمرار ويتعين على جميع الجهات الفاعلة الخارجية والداخلية التحرّك نحو الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن."

وفي السياق، أكد السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، على الحاجة الملحة للعمل مع المبعوث الأممي الجديد لوضع خارطة طريق واضحة تمكّن من إجراء انتخابات مبكرة.

وقال السفير نورلاند في تغريدة على تويتر: “في مكالمة بتاريخ 3 سبتمبر مع فتحي باشاغا عقب اجتماعاته المهمة في تركيا، ناقشنا أهمية وقف تصعيد المواجهة العسكرية في طرابلس وما حولها.