اهم الاخبار
الثلاثاء 19 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

بسبب القرارات الحكومية.. برلماني يوجه طلب إحاطة بشأن ارتباك سوق الأرز

الوكالة نيوز

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بالبحيرة، بطلب إحاطة موجه إلي رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين، بشأن ارتفاع أسعار الأرز رغم قرار تحديد سعره.

وأشار النائب، إلى أنه تشهد الأسواق حاليا ارتفاع في أسعار الأرز رغم بدء موسم حصاد المحصول الجديد والذي يتعدى الـ6 ملايين طن شعير أي أكتر من 4 ملايين طن أرز أبيض وهى كمية تكفي الاستهلاك المحلي.

وقال محمد زين الدين: في مقدمة هذه الأسباب قرار  وزارة التموين بتحديد سعر توريد الأرز من الفلاح بأقل من تكلفة زراعته مما دعا البعض لتخزين المحصول وعدم عرضه للاستهلاك.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه من بين الأسباب أيضا قيام الحكومة بتحديد سعر تداول الأرز الأبيض السائب بـ12 جنيها، والمعبأ بـ 15 جنيها، وهو يتعارض مع سياسات الدولة في السوق الحر.

وأكد النائب أنه بسبب هذا القرار خضوع وحدات المضارب الخاصة للاستهداف التمويني وكأنها لا تدفع ضرائب وتأمينات وكل التزامات الدولة، قائلا: والآن يتم التعامل معها وكأنها تتاجر في المخدرات، الأمر الذى ترتب عليه توقف الإنتاج وزيادة الأسعار، نظرا لأن المعروض من الأرز قليل.

وطالب "زين الدين" الحكومة بإعادة النظر في كافة هذه القرارات من أجل وضع حل عاجل وعادل للأزمة حفاظا على المستهلك والمزارع في نفس الوقت، لاسيما وأن القرارات الحكومية تسببت في إرباك سوق الأرز.