اهم الاخبار
الأربعاء 15 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بلينكن لنظيره الأوكراني: سنواصل دعم جهود كييف لاستعادة السيطرة على أراضيها

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - أرشيفية

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لنظيره الأوكراني دميتري كوليبا، اليوم الأحد، على أن الولايات المتحدة ستواصل دعم جهود كييف لاستعادة السيطرة على أراضيها.

وقال بلينكن في تغريده على تويتر: "محاولات روسيا غير المشروعة لتغيير حدود أوكرانيا بالقوة لن تنجح أبدًا."

وأَضاف: "لقد أكدت لوزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا على التزامنا الثابت تجاه أوكرانيا، ودعمنا لتعزيز موقف كييف عسكريًا ودبلوماسيًا حتى يتمكنوا من الدفاع عن وطنهم.

،في السياق، قال المتحدث العسكري باسم القوات الشرقية أوكرانية سيرغي تشيرفاتي، أمس السبت، إن أوكرانيا حاصرت آلاف الجنود الروس في بلدة ليمان بشرق البلاد، وهي معقل مهم لموسكو، في عملية لا تزال جارية.

وسيكون الاستيلاء على المدينة، التي استخدمتها روسيا كمركز لوجستي ونقل لعملياتها في شمال منطقة دونيتسك، بمثابة نكسة جديدة كبيرة لخطة الكرملين للاستيلاء على جميع منطقة دونباس الصناعية.

وأضاف تشيرفاتي، أن "التجمع الروسي في منطقة ليمان محاصر"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: إن "ليمان مهمة لأنها الخطوة التالية نحو تحرير إقليم دونباس، إنها فرصة للذهاب أبعد من كريمينا وسيفيرودونيتسك".

وذكر تشيرفاتي أن القوات الروسية في ليمان بلغ مجموعها ما بين 5000 و5500 جندي، لكن عدد القوات المحاصرة ربما يكون قد انخفض بسبب الإصابات وبعض الجنود يحاولون الخروج من الحصار.

وأشار المتحدث إلي أن القوات الروسية تقوم بمحاولات فاشلة لكسر الحصار.

وقال "البعض يستسلم ولديهم الكثير من القتلى والجرحى لكن العملية لم تنته بعد".

وفي سياق اخر، قالت وكالة إنرجواتوم المشغلة لمحطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، اليوم السبت، إن دورية روسية اعتقلت المدير العام لمحطة زابوريجيا التي تسيطر عليها روسيا.

وأضاف رئيس وكالة إنرجواتوم بيترو كوتين، في بيان يوم الجمعة (13:00 بتوقيت جرينتش) إن المدير العام لمحطة زابوريجيا إيهور موراشوف، اعتقل وهو في طريقه من أكبر محطة نووية في أوروبا إلى بلدة إنرهودار حوالي الساعة 4 مساءً، نقلا عن وكالة رويترز.

وكتب كوتين على تطبيق تلغرام، "تم أخذه من السيارة، وعُصبت عينيه، واقتيد في اتجاه غير معروف"، مضيفًا أنه لم ترد أنباء فورية عن مصير موراشوف.