اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الباكستاني: مقتل 6 عسكريين بينهم ضابطان جراء تحطم مروحية عسكرية

طائرة حربية باكستانية
طائرة حربية باكستانية - أرشيفية

أعلن الجيش الباكستاني، اليوم الاثنين، عن تحطم مروحية عسكرية جنوب غرب البلاد في وقت متأخر من مساء الأحد، مما أسفر عن مقتل ستة جنود كانوا على متنها بينهم ضابطان.

وقال جناح العلاقات العامة بالجيش في بيان، إن المروحية تحطمت خلال "مهمة طيران" بالقرب من هارناي في إقليم بلوشستان. لم يتم إعطاء سبب لتحطم الطائرة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، زار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، السبت الموافق ١٠ سبتمبر الجاري، عدة مناطق في باكستان اجتاحتها الفيضانات، في ختام جولة استغرقت يومين بهدف رفع مستوى الوعي بالكارثة.

وتسببت الأمطار الموسمية وذوبان الأنهار الجليدية في الجبال الشمالية في حدوث فيضانات أسفرت عن مقتل أكثر من 1391 شخصًا، واجتاحت المنازل والطرق وخطوط السكك الحديدية والجسور والمواشي والمحاصيل، نقلا عن وكالة رويترز.

وغمرت المياه مناطق شاسعة من البلاد، وأجبر مئات الآلاف من الأشخاص على ترك منازلهم، وتقول الحكومة إن حياة ما يقرب من 33 مليون شخص قد تعطلت.

وتقدر باكستان الأضرار بنحو 30 مليار دولار، وقد ألقى كل من الحكومة وغويتريش باللوم في الفيضانات على تغير المناخ.

ووصل الأمين العام للأمم المتحدة في إقليم السند السبت، قبل أن يزور بعض المناطق الأكثر تضررا في طريقه إلى بلوشستان، وهي مقاطعة أخرى تضررت بشدة.

وقال جوتيريش بعد وصولة السند، بحسب مقطع فيديو نشره مكتب رئيس الوزراء شهباز شريف، "من الصعب ألا نشعر بتأثر عميق لسماع مثل هذه الأوصاف التفصيلية للمأساة".

وأضاف: "باكستان بحاجة إلى دعم مالي ضخم. هذه ليست مسألة سخاء، إنها مسألة عدالة".

وأظهر مقطع فيديو نشرته وزيرة الإعلام ماريوم أورنجزيب غويتريش جالسًا بجوار شريف يشاهد المناطق المتضررة من الفيضانات من نافذة طائرة. وقال غويتريش "لا يمكن تصوره" وهو يراقب الأضرار.

وأكد غويتريش على أن العالم بحاجة إلى فهم تأثير تغير المناخ على البلدان منخفضة الدخل.

وقال "البشرية تشن حربا على الطبيعة والطبيعة تتراجع".

وتابع قائلا: إن "الفيضانات ضربت السند مرة أخرى، هناك وضع غير عادل بالنسبة لمستوى الدمار ".

وفي السياق، تستمر أعداد ضحايا الفيضانات الكارثية في باكستان في الارتفاع، فتم تسجيل السبت الماضي 57 وفاة بينهم 25 من الأطفال، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد عملية إغاثة وإنقاذ على نطاق شبه غير مسبوق.