اهم الاخبار
الأحد 27 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الإفتاء توضح موعد المولد النبوي الشريف بعد التعديل.. التفاصيل

الوكالة نيوز

موعد المولد النبوي الشريف.. أوضحت دار الإفتاء المصرية الموعد المحدد لمولد النبوي الشريف، والذي يحتفل فيه المسلمون والمسلمات في جميع أنحاء دول العالم المختلفة، بذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

موعد المولد النبوي الشريف

وبحسب دار الإفتاء المصرية فإن موعد المولد النبوي الشريف يوافق يوم الجمعة 7أكتوبر من العام الجاري 2022، والثاني عشر من شهر ربيع الأول.

 الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

يحرص المسلمون والمسلمات في جميع أنحاء دول العالم المختلفة من خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على عادات وتقاليد مسلم بها منذ قديم الأزل، حيث يقومون بشراء حلوى المولد للأبناء والأهل، ومنهم من يقوم بشراء حلوى الحصان وعروسة مولد النبي ايضًا.

رسائل المولد النبوي الشريف

بالعود والبخور وبرشات العطور نهنئكم بميلاد الرسول.
- كل عام وأنتم بخير، بمناسبة المولد النبوي الشريف.
- بأنوار النبي أمسيك، وبمولده أهنيك، وأدعو ربي من الكوثر يسقيني ويسقيك.
- زهور وبخور لأحلى الناس تدور، بمقدم مولد الرسول المؤيد المنصور، نهنئكم.
- بالمسك والعود نمسي، وبالمولد نهني، ونقول لك يا أغلى الناس عش متهني.
- ولد الهدى، فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء، متباركين.
- كل عام وأحبابي بخير بمناسبة قدوم المولد النبوي.
- لك من القلب رسالة أهنيك فيها بمولد منقذ البشرية، محمد، صلَّ الله عليه وسلم.
- الليلة أفراح وسرور، صارت الدنيا تنور، نبارك لكم ميلاد الرسول.
- كل عام وأنت إلى الله أقرب وللجنة أسبق ولفعل الطاعات أرغب. 
- تهانينا بالذكرى العطرة للمولد النبوي، والحبيب المصطفى.
- عمت الأنوار والأفراح بمقدم نور أشرف الأنبياء والمرسلين.
- بالخير مسيتك وبماء الورد رشيتك، وبمولد النبي هنيتك، وكل عام والجميع بألف خير.
- عمت الأفراح كل وادي بعد أن نادى المنادي وُلد المصطفى الهادي، متباركين.
- ‏بأنوار النبي أمسيك ..وبقرب مولده أهنيك ..وأدعي ربي من الكوثر يسقيني ويسقيك. النور في الكون أنتشر ..ابتهاجا بميلاد سيد البشر ..نبينا شفيعنا ..في يوم المحشر. 
- ‏ عمت الأفراح كل وادي ..بعد أن نادى المنادي ..ولد المصطفى الهادي ..متباركين. عوام البشر والشمس والقمر يزفون التهاني للقائم المنتظر بمولد سيد الرسل.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث قالت أن الأقوال التي تحرم على المسلمين والمسلمات الاحتفال بالرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم والتعبير عن سرورهم بمولده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم، فهى أقوال فاسدة لا يجوز الأخذ بها.

‏وأضافت الإفتاء، في إجابتها عن سؤال: «ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟»، المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي: أن يقصد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا.

‏ وتابعت دار الإفتاء بما روي عن بُرَيدة الأسلمي رضي الله عنه قال: خرج رسول اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم في بعض مغازيه، فلمَّا انصرف جاءت جاريةٌ سوداء فقالت: يا رسول الله، إنِّي كنت نذَرتُ إن رَدَّكَ اللهُ سَالِمًا أَن أَضرِبَ بينَ يَدَيكَ بالدُّفِّ وأَتَغَنَّى، فقالَ لها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «إن كُنتِ نَذَرتِ فاضرِبِي، وإلَّا فلا» رواه الترمذي، موضحة: فإذا جاز ضرب الدُّفِّ فرحًا بقدوم النبي صلى الله عليه وآله وسلم سالِمًا، فجواز الاحتفال بقدومه صلى الله عليه وآله وسلم للدنيا أولى.