اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني للأمم المتحدة: نطالب بعقوبة عادلة على الجرائم الروسية

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للأمم المتحدة، يوم الأربعاء، إن أوكرانيا تريد عقوبة عادلة على الجرائم التي ارتكبتها روسيا ضد بلاده.

وأضاف زيلينسكي، في خطاب مسجل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن كييف لديها خطة من خمس نقاط لإقامة سلام دائم - لكنه رفض أي اقتراح بأن تتبني دولته الحياد.

واستبعد أي اقتراح سلام بخلاف الخطة التي اقترحتها أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع زيلينسكي، إن شروطه الخمسة غير القابلة للتفاوض من أجل السلام وتشمل معاقبة العدوان الروسي، واستعادة أمن أوكرانيا، وسلامة أراضيها وضمانات أمنية.

وأشار زيلينسكي "... هذا هو البند الأول في معادلة السلام لدينا. بند شامل. عقاب".

"المعاقبة على جريمة العدوان. العقوبة على انتهاك الحدود والسلامة الإقليمية. العقوبة التي يجب أن تكون سارية حتى استعادة الحدود المعترف بها دوليًا".

لكنه أضاف: "ما الذي لا يوجد في صيغتنا؟ الحياد. أولئك الذين يتحدثون عن الحياد، عندما تتعرض القيم الإنسانية والسلام للهجوم، فإنهم يقصدون شيئًا آخر".

واستبعد زيلينسكي أن "التسوية يمكن أن تتم على أساس مختلف عن صيغة السلام الأوكرانية. وكلما وصل الإرهاب الروسي، قل احتمال أن يوافق أي شخص في العالم على الجلوس معهم على طاولة واحدة".

اتهمت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب في أجزاء مختلفة من البلاد التي احتلتها. وتنفي روسيا المزاعم وتقول إنها لا تستهدف المدنيين.

وفي سياق متصل، أكد رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، الأدميرال الهولندي روب باور، يوم الثلاثاء، على أن الحلف ليس في حالة حرب مع روسيا، بالرغم من تزويد أوكرانيا بالسلاح وتقديم المساعدة المالية لها.

وقال باور "الناتو ليس في حالة حرب مع روسيا. يجب أن أوضح ذلك. إذا هاجمت روسيا إحدى دولنا الأعضاء، فإننا سندافع عن كل شبر من أراضي حليفنا. بعد ذلك سيكون هناك صراع بين روسيا والناتو، لكن حتى الآن، الناتو ليس في حالة حرب مع روسيا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف "لطالما نظر الناتو إلى روسيا كشريك، كانت هناك خلافات معه، لكن ذلك لم يكن يعتبر تهديدا.