اهم الاخبار
الإثنين 26 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

مسلسل وعد ابليس..فكرة جيدة لا تغني عن فقر التنفيذ و ضعف الحبكة

مسلسل وعد ابليس
مسلسل وعد ابليس

 

مسلسل وعد ابليس ..تم طرح الحلقتين الاولى و الثانية من مسلسل "وعد ابليس" من بطولة عمرو يوسف و فتحي عبد الوهاب و عائشة بن أحمد، و الذي انتظره الجمهور العربي بشغف كبير بعد الاعلان عنه منذ فترة، حيث يعتبر النجم فتحي عبد الوهاب من النجوم المعروفين باختياراتهم المميزة دائماً، و كذلك النجم عمرو يوسف الذي اشتاق اليه الجمهور بعد غياب عن الدراما دام لاربع سنوات منذ تقديمه لآخر أعماله مسلسل طايع عام ٢٠١٨.
مسلسل وعد ابليس :
إلا أن مسلسل "وعد ابليس" اصاب الجمهور بحالة من خيبة الامل من المستوى المتدني الذي عُرضت به الحلقات، حيث عانت الاحداث من خلل كبير و شهدت سذاجة في طرح الفكرة بشكل غير مقبول جعل من المسلسل دون المستوى.
فكانت اضعف عناصر العمل هو الجرافيك و تنفيذ المشاهد المرعبة، خاصةً مشاهد ظهور الشيطان في المرآة و التي كانت اشبه بالصور الكرتونية في كتب الاطفال.
مسلسل وعد ابليس :
فضلاً عن الاداء المبالغ فيه من قبل الابطال فتحي عبد الوهاب و عمرو يوسف ، كذلك عيوب السيناريو الواضحة، فكيف يمكن ان يصدق انسان بانه يمكن لشخص ما انقاذ زوجته من الموت ؟ و كيف لانسان يصلي و مؤمن بالله ان يبرم صفقة مع الشيطان في الوقت الذي كان ينتوي فيه الذهاب إلى شيخ مبروك ؟  فهل لا فرق بين الحلا و الحرام و بين الايمان و الكفر لهذه الدرجة ؟
مسلسل وعد ابليس :
حتى إذا ظن ابراهيم ان كل ما في الامر هو حصول الشيطان على روحه بعد وفاته ؟ و كيف وافق ابراهيم على الصفقة هكذا بدون تردد و بدون تجسيد الصراع النفسي للانسان قبل ان يوافق على صفقة مثل هذه و بدون اي محاولات اخرى من اللجوء لله، و انتظار العلاج لربما يأتي بثماره، فكيف ييأس البطل بهذه السرعة؟ رغم ان الصراع النفسي كان يمكن تجسيده و استعراضه على حلقة كاملة ؟ 
كما ظهرت نيللي كريم في دور شيطانة و قدمت نفسها على كونها مسؤولة الدعم الفني في مشهد من المفترض انه مرعب، لكنه تحول إلى كوميدي، في حين شعر المشاهد بعدم استيعابه للموضوع جيداً و ذلك بسبب الاستعجال من المخرج للدخول سريعاً في صلب الموضوع كونه مقيد ب ٦ حلقات فقط، فعدد الحلقات ليس له علاقة ابداً بقدر الابداع الذي يمكن ان يقدمه فريق العمل.

مسلسل وعد ابليس :
كما أن عرض الحلقات بدون ترجمة كان من الامور الضعيفة في العمل، فلن تحصل على الترجمة إلا في النسخة المعروضة عبر موقع شاهد الذي وضع خيار اضافة الترجمة للحلقة، و لكن الحلقة نفسها على اي موقع آخر لن تكون مترجمة لأن صناع المسلسل لم يقدموا الترجمة ضمن محتويات عرض الحلقة نظراً لطول المشاهد التي كان الحديث فيها بالإنجليزية، و بالطبع المواطن العادي لن يكون قادراً على استيعاب كل كلمة، حتى و إن كان مالماً باللغة الانجليزية فلن يستطيع أن يفهم كل التفاصيل.
مسلسل وعد ابليس :
و لم يستغل فريق العمل جودة فكرته رغم تكرار تقديمها في السينما المصرية و العالمية  و الدراما العربية و كان آخرها مسلسل "ونوس" و هي فكرة مأخوذة في الاساس من مسرحية "فاوست" العالمية.
فكان بامكان صناع العمل تقديم معالجة مختلفة للموضوع، بشكل أكثر احترافية و ابهاراً و  مستوى أعلى من المتعة البصرية نظراً للتطور الهائل في وسائل التصوير و الاضاءة و أعمال  الجرافيك،  و لكن هذا لم يحدث ليجد المشاهد نفسه أمام عمل ضعيف فنياً على  جميع  الأصعدة  و  تجربة  ساذجة تعتبر اقل اعمال عمرو يوسف و فتحي عبد  الوهاب  على مستوى الجودة.