اهم الاخبار
الأحد 04 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الأرمينية: اندلاع اشتباكات جديدة صباح اليوم مع القوات الأذربيجانية

الحدود الأرمينية
الحدود الأرمينية الأذربيجانية

أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية عن اندلاع اشتباكات جديدة، اليوم الأربعاء، بين القوات الأذربيجانية والأرمينية، وذلك بعد يوم من مقتل العشرات في أكثر المعارك دموية بين الجارتين منذ عام 2020.

وقتل ما لا يقل عن 49 أرمنيًا و50 عسكريًا أذربيجانيًا، حسبما قال كل جانب، وألقى الجانبان باللوم على الآخر في تجدد القتال، مما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التهدئة.، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان إن أذربيجان استخدمت المدفعية وقذائف الهاون والأسلحة الصغيرة في هجومها صباح الأربعاء.

واضاف البيان "أن الوضع على الحدود الأرمينية الأذربيجانية لا يزال متوترا"، مؤكدا موقف أرمينيا بأن أذربيجان تشن عدوانا على أراضيها السيادية.

هذا وقد أعلن القصر الرئاسي الفرنسي "الإليزيه"، أمس الثلاثاء، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيحيل قضية الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان إلى مجلس الأمن، نقلا عن وكالة فرانس برس.

هذا وقد دعت روسيا أرمينيا وأذربيجان إلى وقف الأعمال العدائية والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، اليوم الثلاثاء، معربة عن قلقها الشديد من تجدد القتال بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إنها توسطت في وقف إطلاق النار الساعة 09:00 بتوقيت موسكو (06:00 بتوقيت جرينتش) هذا الصباح، ونتوقع أن يلتزم الجانبان بشروط الاتفاق.

وأضافت الخارجية الروسية، "نعرب عن قلقنا البالغ إزاء التدهور الحاد للوضع في مناطق الحدود الأرمنية الأذربيجانية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابعت الوزارة "ندعو الجانبين الى الامتناع عن مزيد من التصعيد للوضع وممارسة ضبط النفس والالتزام الصارم بوقف إطلاق النار".

وأشارت روسيا في بيانها إلى أن الخلاف يجب حله "بالوسائل السياسية والدبلوماسية حصرا".

ولم تذكر موسكو، حليف يريفان من خلال التحالف العسكري لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO)، كما أنها تحتفظ أيضًا بعلاقات ودية وثيقة مع باكو، من تراه مسؤولاً عن التصعيد الأخير.

وقالت وسائل الإعلام الأذربيجانية إن وقف إطلاق النار انهار في غضون 15 دقيقة.

وقد قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، إن 49 جندياً أرمينياً قتلوا خلال المعارك الليلية مع أذربيجان، نقلا عن وكالة أنباء انترفاكس.