اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الموساد الإسرائيلي: إحباط عشرات المحاولات الإيرانية لاستهداف إسرائيليين مؤخرا

رئيس الموساد الإسرائيلي
رئيس الموساد الإسرائيلي

أكد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنياع، على إحباط عشرات الهجمات الإيرانية لاستهداف إسرائيليين مؤخرا في الخارج.

وقال برنياع في كلمة في جامعة ريخمان، "أحبطنا في الآونة الأخيرة عشرات الهجمات الإرهابية في الخارج. في قبرص، تم إحباط محاولة هجوم على رجال أعمال إسرائيليين، في تركيا على رجل أعمال محلي ودبلوماسي، وفي كولومبيا وأماكن أخرى حول العالم".وفقا لما ذكرته قناة كان الإسرائيلية.

وأضاف: "في جميع هذه الأحداث تم القبض على المتورطين جميعا وبحوزتهم وسائل القتل، ولدى التحقيق معهم كشفوا عن أهداف هجماتهم"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وتابع قائلا: "وقفنا على بعد شعرة من إيذاء أبناء شعبنا (..) أحبطنا بفضل الأتراك هجوما إرهابيا مباشرة قبل الضغط على الزناد".

وأردف قائلا: "هذا هو عقد الجهاد العالمي، حقبة شهدت سقوط القاعدة وبدايات استعادتها. إيران كانت غائبة عن الحديث عن الإرهاب، لكن الإرهاب الإيراني كان حاضرا على الدوام وشغل العديد من رجال الموساد وهو حاضر بقوة أكبر في واقع اليوم. الإرهاب جزء لا يتجزأ من التهديد الإيراني".

وأشار برنياع إلى أن: "هذا نظام استند في حكمه إلى التخويف والعنف. ولا شك في أن هذا إرهاب دولة يقوم به ويموله النظام وعلى رأسه الأذرع العملياتية للحرس الثوري - الوحدة 810 التابعة لفيلق القدس ووزارة المخابرات... هذا إرهاب دولة مخطط ومنهجي".

وفي السياق، شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أمس الأحد، بريطانيا وفرنسا وألمانيا على الموقف الحازم في المفاوضات النووية، مشيرا إلى أننا زودنا شركائنا الأوروبيين بمعلومات استخباراتية عن أنشطة إيران النووية.

وقال رئيس الوزراء لابيد: "لاحقا لما قام به الطرف الأمريكي، أعلنت الدول الأوروبية أمس أن الاتفاق النووي مع إيران ليس على وشك التوقيع عليه وأن الملفات الإيرانية المفتوحة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليست على وشك الطي"، وفقا لما ذكره المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان في تغريدة على تويتر.

وأضاف لابيد: "أشكر فرنسا وبريطانيا وألمانيا على موقفها الحازم من هذا الموضوع. أجرينا معها على مدار الأشهر الأخيرة حوارا هادئا ومكثفا وقدمنا لها معلومات استخباراتية مختلفة حول الأنشطة التي تقوم بها إيران في منشآتها النووية."