اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: العقوبات الغربية مسؤولة عن قطع الغاز لألمانيا

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

أكد الكرملين اليوم الاثنين على أن العقوبات الغربية هي المسؤولة عن الإغلاق الكامل لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 بين روسيا وألمانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين، إن العقوبات تسبب الفوضى فيما يتعلق بأعمال الصيانة لخط الأنابيب، كما رفض مزاعم أن روسيا أوقفت الإمدادات عن أوروبا كخطوة سياسية.

وأوقفت شركة غازبروم (GAZP.MM) إمدادات الغاز تمامًا عبر خط الأنابيب بعد أن قالت إنها رصدت تسربًا للنفط أثناء أعمال الصيانة الأسبوع الماضي.

ويقول الكرملين إن العقوبات تقوض قدرة شركة Siemens Energy (ENR1n.DE)، التي تزود وتخدم المعدات لخط الأنابيب، للمساعدة في إصلاح تسرب زيت المحرك في محطة ضاغط Portovaya لخط الأنابيب.

وأضاف بيسكوف، أن "مشاكل إمدادات الغاز نشأت بسبب العقوبات التي فرضتها على بلادنا دول غربية بما في ذلك ألمانيا وبريطانيا."

وتابع قائلا، "لا توجد أسباب أخرى تؤدي إلى مشاكل في الإمدادات".

وأشار بيسكوف إلي أنه في حالة رفع العقوبات، يمكن استكمال أعمال الإصلاح بسهولة ويمكن استئناف تدفق الغاز.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي أمس الأحد، إن روسيا مستعدة لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا حول كيفية تلبية شروط موسكو.

وأضاف بيسكوف في رد على سؤال صحفي ما إذا كان لدى روسيا أي شيء تتحدث عنه مع فلاديمير زيلينسكي: “بالطبع لدينا، وهو حول كيفية تلبية شروطنا”، نقلا عن وكالة نوفوستي.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت شروط موسكو ستظل كما هي، أجاب المتحدث باسم الكرملين" بكل تأكيد".

هذا وأكد بيسكوف على أن "أوروبا ارتكبت الكثير من الأخطاء التي سيتوجب عليها دفع ثمنها، وها هي تدفع الثمن الآن "بخروجها من إطار الراحة والرفاهية الخاصة بها".

وشدد بيسكوف على أن أوروبا هي المسؤولة عن توقف عمل خط نورد ستريم 1.

وفي سياق آخر، أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، إلى إننا لا نأمل في شيء إيجابي من رئيس الوزراء البريطاني المقبل، حيث هيمن الخطاب المعادي لروسيا على المنافسة على القيادة.