اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين بشأن رئيس الوزراء البريطاني المقبل: لا نأمل في أي شيء إيجابي

المتحدث باسم الرئاسة
المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف

أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، إلى إننا لا نأمل في شيء إيجابي من رئيس الوزراء البريطاني المقبل، حيث هيمن الخطاب المعادي لروسيا على المنافسة على القيادة.

وقال بيسكوف للصحفيين "لا أعتقد أنه يمكننا أن نأمل في أي شيء إيجابي"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن المقرر الإعلان عن رئيس الوزراء البريطاني المقبل في وقت لاحق اليوم، بعد منافسة استمرت أسابيع على قيادة الحزب بين وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، وريشي سوناك، وزير المالية السابق.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي أمس الأحد، إن روسيا مستعدة لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا حول كيفية تلبية شروط موسكو.

وأضاف بيسكوف في رد على سؤال صحفي ما إذا كان لدى روسيا أي شيء تتحدث عنه مع فلاديمير زيلينسكي: “بالطبع لدينا، وهو حول كيفية تلبية شروطنا”، نقلا عن وكالة نوفوستي.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت شروط موسكو ستظل كما هي، أجاب المتحدث باسم الكرملين" بكل تأكيد".

هذا وأكد بيسكوف على أن "أوروبا ارتكبت الكثير من الأخطاء التي سيتوجب عليها دفع ثمنها، وها هي تدفع الثمن الآن "بخروجها من إطار الراحة والرفاهية الخاصة بها".

وشدد بيسكوف على أن أوروبا هي المسؤولة عن توقف عمل خط نورد ستريم 1.

ومن جانبه، أكد المستشار الألماني، أولاف شولتز، أمس، على أن روسيا ليست شريكا موثوقا في مجال الطاقة، مشيرا إلى أننا سنتمكن من تجاوز أزمة الطاقة في الشتاء.

وافقت الحكومة الألمانية على إقرار حزمة بـ 65 مليار يورو لتخفيف آثار التضخم والضغط على الأسر مع تضاؤل إمدادات الغاز الروسي وارتفاع أسعار الطاقة، وفقا لورقة سياسية أطلعت عليها وكالة فرانس برس للأنباء.

وفي سياق آخر، اتهمت وزارة الدفاع الروسية في بيان السبت، أوكرانيا بتنفيذ محاولة إنزال لقواتها للاستيلاء على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في هجوم على المنشأة مساء الجمعة.

وقالت الوزارة، إن قوة بحرية أوكرانية قوامها أكثر من 250 جنديا حاولت الهبوط على ساحل بحيرة بالقرب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا في حوالي الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي (20:00 بتوقيت جرينتش) يوم الجمعة، نقلا عن وكالة رويترز.