اهم الاخبار
السبت 13 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تحطم طائرة صومالية أثناء هبوطها في مطار العاصمة مقديشو

تحطم طائرة صومالية
تحطم طائرة صومالية

أعلنت وكالة الأنباء الصومالية، اليوم الاثنين، عن تحطم طائرة ركاب أثناء هبوطها في مطار آدم عبد الله الدولي بالعاصمة مقديشو.

وأكدت السلطات في المطار، أنه تم إنقاذ جميع الركاب البالغ عددهم ثلاثين شخصاً الذين كانوا على متن الطائرة بما في ذلك الطواقم.

ولم يُعرف بعدُ سبب تحطم الطائرة.

ومن جانبها، كشفت صحيفة "صومالي جارديان"، أن طائرة الخطوط الجوية "أوبا" والتي كانت تقل ركابا من بلدة بيدوة هبطت في مطار آدم عبد الله الدولي بمقديشو، ولا أنباء عن قتلي.

وذكرت أنه يمكن رؤية الدخان المتصاعد في السماء بعد تحطم الطائرة بالقرب من سياج المطار، ووصل رجال الإطفاء إلى مكان الحادث على الفور لإخماد النيران بعد اشتعال النيران في أجزاء من الطائرة.

وتجرى عملية إزالة الأنقاض بالمطار وأغلقت قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي مكان الحادث.

ولم تحدد السلطات الصومالية ولا خطوط جوبا الجوية بعد سبب تحطم الطائرة.

وفي سياق آخر، أدانت دولة الإمارات، اليوم، الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقا في مدينة جوهر جنوبي الصومال، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى بينهم مسؤولون حكوميون، وإلحاق أضرار جسيمة في المباني والمحلات المجاورة.

وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة ولأهالي وذوي ضحايا هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وقد قُتل وأصيب العديد من الأشخاص، أمس الاحد، في انفجار استهدف فندقاً في مدينة جوهر بالقرب من القصر الرئاسي لمحافظة هيرشبيلى في الصومال.

وفقاً لوكالة الأنباء الصومالية، فإن الانفجار الناجم عن سيارة مفخخة تسبب في سقوط عدد من القتلى والجرحى، حيث تم نقل عشرات الجرحى إلى المستشفيات، بالإضافة إلى تدمير المباني المجاورة وجدار الفندق الذي يقيم فيه مسؤولي المحافظة.

وأكد ضباط في الجهات الأمنية في تصريحات للوكالة الصومالية أن عملية الإنقاذ لازلت جارية.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم رئاسة محافظة هيرشبيلى داود حاجي عِرو، "إن الأضرار الناجمة عن الانفجار الذي نفذته مليشيات الشباب الإرهابية تسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين ومسؤولي إدارة المحافظة الذين كانوا يقيمون في الفندق الذي تعرض للهجوم".