اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

العلاج بالخلايا الجذعية للسرطان

العلاج بالخلايا الجذعية
العلاج بالخلايا الجذعية للسرطان

يمكن استخدام الخلايا الجذعية في علاج الحالات الشديدة من السرطان. بمساعدتها، يمكن الشفاء حتى من المراحل المتقدمة لبعض أنواع السرطان. تُستخدم الخلايا الجذعية بشكل رئيسي في اللوكيميا، والأورام اللمفاوية، والمايلوما المتعددة. أقل شيوعاً، يمكن زرع هذه الخلايا لأمراض الأورام الأخرى، مثل الساركوما العظمية، وورم ويلمز، والورم الأرومي العصبي، وساركوما إيوينغ، وأورام الدماغ، وأورام الخلايا الجرثومية. يمكنك الخضوع لـ العلاج بالخلايا الجذعية للسرطان في الخارج للحصول على أفضل النتائج.

كيف يمكن استخدام الخلايا الجذعية في علاج السرطان؟

يقوم الأطباء بزرع الخلايا الجذعية لعلاج السرطان. يتم إعطاؤها عن طريق الوريد للمريض. يمكن للأطباء زرع الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض والتي تم حصادهم مسبقاً أو خلايا من متبرع. يعتبر خيار العلاج الأول أكثر أماناً، والثاني أكثر فعالية.

قبل زراعة الخلايا الجذعية، يُجري الأطباء العلاج الكيميائي بجرعات عالية. في بعض الأحيان يمكن دمج هذا مع تشعيع كامل الجسم. يمكن للجرعات العالية من الأدوية أن تعالج السرطان، ولكنها أيضاً تدمر نخاع العظم. نتيجة لذلك، تصبح وظيفته المكونة للدم ضعيفة. من أجل استعادتها يتم إجراء زرع الخلايا الجذعية. بعد أسابيع قليلة من إدخال الخلايا الجذعية في جسم الإنسان، يتطور نخاع عظم جديد ينتج خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية.

مع الزرع من متبرع، يتم توفير التأثير المضاد للسرطان ليس فقط بواسطة العلاج الكيميائي، ولكن أيضاً بواسطة الخلايا الجذعية نفسها. هي في الواقع تُشكل مناعة جديدة لدى المريض. والتي تكون أكثر عدوانية ضد الورم من جهاز المناعة الخاص بالمريض. الزرع ينشط رد فعل الطُعم ضد الورم graft-versus-tumor. مناعة المريض تدمر الخلايا السرطانية المتبقية في الجسم وغالباً ما تشفي من المرض تماماً حتى في مرحلته المتقدمة.

من أين يحصد الأطباء الخلايا الجذعية؟

غالباً ما يتم استخدام نخاع العظم أو الدم المحيطي كمصدر للخلايا الجذعية. أقل شيوعاً، يمكن استخدام دم الحبل السري، ولكن يوجد فيه عدد أقل من الخلايا الجذعية، لذلك قد يحتاج الشخص إلى مزيد من الوقت قبل استعادة الوظيفة المكونة للدم.

يتم حصاد الخلايا الجذعية من نخاع العظم تحت التخدير. يقوم الطبيب بإدخال إبرة سميكة في أسفل الظهر، داخل عظم الحوض، ويحصل على سائل سميك يحتوي على العديد من الخلايا الجذعية. يتم ترشيحها، ووضعها في أكياس، وتجميدها.

يتم حصاد الخلايا الجذعية من الدم بطريقة أقل إيلاماً للمريض، لكن الإجراء يستغرق وقتاً أطول. في البداية، يتلقى المرضى الأدوية التي تحفز إطلاق الخلايا من نخاع العظم إلى الدم لزيادة تركيزها. بعد بضعة أيام، يتم إدخال قسطرة في الوريد، ويمر الدم عبر جهاز لعدة ساعات. يقوم الجهاز باختيار الخلايا الجذعية ويعيد باقي الدم مرة أخرى. قد تكون هناك حاجة للعديد من هذه الإجراءات للحصول على مادة كافية لعملية الزرع.

يُجمع دم الحبل السري عند الولادة. هذا الإجراء آمن بالنسبة للطفل.

ما مدى أمان علاج السرطان بالخلايا الجذعية؟

هذا الإجراء ليس آمناً بنسبة 100٪ كما هو الحال مع أي علاج آخر للسرطان. ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هذا يمكن استخدامه في الحالات الشديدة: عندما لا يساعد العلاج الكيميائي التقليدي والعلاج الموجه والعلاج الإشعاعي في كبح مرض الأورام. لذلك، من الجدير المخاطرة للحصول على فرصة ليس فقط لهدأة طويلة الأمد، ولكن أيضاً من أجل الشفاء التام من السرطان. علاوة على ذلك، يكون هذا الخطر ضئيلاً إذا خضعت للعلاج في مركز متخصص جيد.

معظم الأشخاص الذين يتلقون العلاج بالخلايا الجذعية يتعرضون للآثار الجانبية التالية:

  • التهاب الحلق.
  • الغثيان والقيء.
  • التهابات.
  • زيادة خطر النزيف.

يتخذ الأطباء خطوات لمكافحة هذه المظاهر. يتلقى المرضى علاجاً إضافياً: المضادات الحيوية، ونقل مكونات الدم، وعلاج الأعراض. من حين لآخر، تحدث مضاعفات خطيرة، والتي يمكن أيضاً التعامل معها:

  • الالتهاب الرئوي (التهاب الرئة).
  • مرض الطُعم ضد المُضيف graft-versus-host: حاد أو مزمن.
  • الداء الانسدادي الوريدي الكبدي.

حتى مع الخلايا الجذعية من متبرع، فإن علاج السرطان في الخارج يكون ناجحاً في معظم المرضى، على الرغم من أن هذا الإجراء أكثر تعقيداً. انه يساعد في الشفاء من السرطان الشديد في الحالات التي لا تعمل فيها العلاجات الأخرى.

يمكنك السفر إلى الخارج للخضوع للعلاج بالخلايا الجذعية. نرحب بك لاستخدام خدمة Booking Health للحصول على معلومات حول المستشفيات، والاطلاع على الأسعار، وحجز برنامج رعاية طبية بأفضل سعر. سيقوم موظفو شركتنا بتقديم المشورة لك بشأن جميع القضايا وتنظيم رحلتك العلاجية.