اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

دعاء يوم عرفة 2022-1443 وأبرز الأدعية الواردة عن الرسول

دعاء يوم عرفة 2022
دعاء يوم عرفة 2022

تفاقمت مؤشرات البحث عبر جوجل، حول معرفة دعاء يوم عرفه 2022، خاصة وأنه يتبقى ساعات قليلة على حلول ذلك اليوم الفضيل، حيث أعتاد المسلمين فيه على صيامه إتباعًا لسنة الرسول صل الله عليه وسلم، فيأمل الجميع بالمغفرة وأن يستجاب الله لدعائهم، وأيضا الإكثار من الدعاء والأعمال الصالحة، وفي السطور التالية لهذا التقرير، ننشر دعاء يوم عرفه 2022 الذي أوصى به النبي صل الله عليه وأبرز الأدعية المستحب ترديدها في هذا اليوم.

دعاء يوم عرفة 2022

أرشدنا رسول الله -صل الله عليه وسلم - إلى أفضل صيغة للدعاء يوم عرفة، وتتكون من كلمات خفيفات، وهو: «اللهم أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا».

دعاء يوم عرفة للصائمين

أفضل دعاء يوم عرفة للصائمين، هو: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير»، ولأن للصائم عند فطره دعوة لا ترد.

وكان صل الله عليه وسلم، يقول إذا فطر: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»، كما كان يقول النبي عند الإفطار: «اللهم إني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي .. اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت».

فضل صيام يوم عرفة

يعد صيام يوم عرفة إتباعا لسنة الرسول صل الله عليه وسلم، ففيه يكفر الله سنة ماضية وسنة قادمة لكل مسلم، فقال صل الله عليه وسلم: «أفضل الدعاء، دعاء يوم عرفة»، فهو مستجاب.

كما قال الرسول صل الله عليه وسلم أن الصائم في يوم عرفة، يعتق الله فيها عباده من النار: «أفضل الدعاء، دعاء يوم عرفة».

كما يعتق الله فيه رقاب العباد من النار ويغفر لهم الذنوب جميعا، قال رسول الله صلي الله عليه وسلّم «ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا أوأمةً من النار من يوم عرفة وأنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة».

أدعية يوم عرفات 1443

وهناك عدد من الأدعية المستحب ترديدها يوم عرفة، وهى:

- ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم، ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم».

- «اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني نت بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى».

- «اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا».

وقت استجابة الدعاء يوم عرفة

ويذكر أن يفضل الدعاء يوم عرفة، بعد انتهاء الصلاة المكتوبة، كما أن الدعاء مستجاب عند الأذان وبين الأذان والإقامة، وأيضا يكون يستجاب الدعاء في السجود.