اهم الاخبار
الأربعاء 17 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الألمانية: يجب عدم السماح لروسيا بالمشاركة في اجتماع مجموعة العشرين

مجموعة العشرين
مجموعة العشرين

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، قبل رحلتها إلى إندونيسيا، على ضرورة عدم السماح لروسيا بالمشاركة في اجتماع مجموعة العشرين هذا الأسبوع في ضوء حربها في أوكرانيا.

وقالت بربوك في بيان اليوم الأربعاء: "من مصلحتنا جميعا ضمان احترام القانون الدولي والالتزام به. هذا هو القاسم المشترك".

وأضافت: "وهو أيضا سبب عدم تنحيتنا جانبا والسماح لروسيا باستخدام الاجتماع "، نقلا عن وكالة رويترز. 

وفي السياق، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف، اليوم، عن استهداف الطائرات والقذائف الصاروخية والمدفعية الروسية أكثر من 70 هدفًا للقوات المسلحة الأوكرانية خلال الـ 24 الساعة الماضية.

وقال كوناشينكوف في بيان: إن القوات الروسية قامت خلال اليوم الماضي بإسقاط 11 طائرة مسيرة في مقاطعات نيكولايف، وخاركيف، وخيرسون، وجمهورية لوغانسك الشعبية، بالإضافة إلى مروحية أوكرانية من طراز "مي-8" في منطقة بيرفومايسكوي بمقاطعة نيكولايف، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية اعترضت تسعة صواريخ توتشكا-أو أوكرانية في منطقة خيرسون، ولوغانسك ودونيتسك، بالإضافة إلى ثماني قذائف من راجمات في مناطق خاركيف وخيرسون ولوغانسك.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في تصريح لقناة روسيا اليوم اليوم الأربعاء، إن الغرب لابد وأن يدرك أنه مسؤول عن مقتل المدنيين في دونباس وأوكرانيا.

وأضاف لافروف: أن ما تزعمه كييف بشأن قصف روسيا لمدنها بنفسها من أجل تعطيل توريد الأسلحة لأوكرانيا هو محض كذب.

وتابع قائلا: "إن الحقائق معروفة جيدا، وتعرضها وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي عن العملية العسكرية الخاصة، إلا أن الدول الغربية يجب أن تدرك أنها مسؤولة عن مقتل المدنيين في دونباس ومناطق أخرى في أوكرانيا، بصرف النظر عما يقوله زيلينسكي وإدارته، حيث يستخدم النظام في كييف هذه الأسلحة ضد السكان المدنيين، بغرض إدخال الرعب في نفوس المدنيين. وهو ما يتماشى بشكل عام مع تعريف إرهاب الدولة".

وفي السياق، قالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية، إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أخبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اتصال هاتفي، أمس الثلاثاء، أنه يعتقد أن الجيش الأوكراني يمكن أن يستعيد الأراضي التي احتلتها القوات الروسية في الآونة الأخيرة.