اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

ميرال الهريدي تطالب باستراتيجية واضحة لمعالجة الخلل وللحفاظ على مسيرة التنمية والبناء

الوكالة نيوز

تقدمت النائبة ميرال جلال الهريدي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير البترول والثروة المعدنية، بشأن تكرار شكاوى شركات المقاولات بالمشروعات القومية من التغيرات التصاعدية المضطردة في أسعار زيوت المركبات والمعدات الثقيلة من جانب شركة مصر للبترول.

وأشارت النائبة في طلب الإحاطة إلى أنها تلقت العديد من شكاوى شركات المقاولات العاملة في المشروعات القومية بسبب زيادات غير مفهومة في أسعار زيوت المركبات والمعدات الثقيلة.

وأكدت أن شركات المقاولات تعتمد بشكل أساسي على هذه الزيوت في تشغيل المعدات أثناء المشاركة في العمليات الإنشائية للمشروعات القومية، قائلة: إلا أن هذه الشركات واجهت زيادة غير منتظمة في أسعار الزيوت.

ولفتت إلى أن شركة مصر للبترول قامت برفع الأسعار بواقع مرتين أو ثلاثة في الشهر، فضلا عن خفض نسبة الخصم المتفق عليها للشركات.

وأكدت النائبة ميرال الهريدي، أن هذه الزيادات كبدت شركات المقاولات مبالغ ضخمة لتغطية التسعير الجديد للزيوت، وهو ما يؤثر سلبا على أداء الشركات.

ولفتت النائبة إلى أن هذا الأمر يؤثر في عدم قدرة شركات المقاولات على الوفاء بالتزاماتها من حيث الأعمال الإنشائية بما يعطل المشروعات القومية، وبالتالي التأثير على خطة التنمية.

وأوضحت أن استمرار هذه الزيادة في أسعار الزيوت قد يدفع شركات المقاولات للعزوف عن التعامل مع شركات البترول المصرية، والاتجاه للشركات الأجنبية بما يؤثر على قطاع البترول بشكل خاص وعلى الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وأشارت ميرال الهريدي، إلى أن وقف شركات المقاولات التعامل مع الشركات المصرية يؤدي لركود في حركة سوق الزيوت، لاسيما وأن شركات المقاولات تستهلك الجزء الأكبر من الزيوت.

وطالبت عضو مجلس النواب، الحكومة بضرورة وضع استراتيجية شاملة وعاجلة لمعالجة الخلل، وللحفاظ على استمرار شركات المقاولات في أعمالها بالمشروعات القومية، وحرصا على مواصلة الأعمال الإنشائية والتنموية التي تحظى باهتمام ومتابعة من القيادة السياسية.