اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

خفر السواحل اليوناني ينقذ 108 مهاجرين قبالة جزيرة ميكونوس

خفر السواحل اليوناني
خفر السواحل اليوناني

أعلن مسؤولون إن خفر السواحل اليوناني واصل البحث عن أربعة مهاجرين مفقودين قبالة جزيرة ميكونوس اليوم الأحد، بعد إنقاذ 108 مهاجرين آخرين على متن قارب شراعي أرسل إشارة استغاثة في وقت متأخر أمس السبت.

وحددت سفينة خفر السواحل المركب الشراعي على بعد 1.8 ميل بحري جنوب شرق ديلوس، وهي جزيرة صغيرة بالقرب من ميكونوس، وكان المركب الشراعي يستقبل الماء وتم جره بأمان إلى ميناء ميكونوس.

وميكونوس هي جزيرة شهيرة في بحر إيجه تشتهر بالحياة الليلية النابضة بالحياة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال مسؤولون في سواحل غراد إن جنسية 108 مهاجرين تم إنقاذهم، من بينهم 24 امرأة و21 طفلاً، لم يتم تحديدها بعد، حيث لم يرتد أي منهم سترات النجاة.

وقال وزير الشحن اليوناني يانيس بلاكيوتاكيس: "مرة أخرى، أنقذ خفر السواحل اليوناني أرواحًا تعرضها عصابات مهربي البشر القاسية لخطر مميت دون أي تدابير حماية".

وتعد اليونان هي الطريق الرئيسي إلى الاتحاد الأوروبي لطالبي اللجوء القادمين من تركيا.

وقد انخفض عدد الوافدين بشكل حاد منذ عام 2016 بعد أن اتفق الاتحاد الأوروبي وأنقرة على اتفاق لمنع المهاجرين من العبور إلى اليونان.

وفي السياق، أعلن خفر السواحل اليوناني، مارس الماضي، عن العثور على ستة أشخاص غرقوا في منطقة جزيرة ليسبوس القريبة من تركيا، وأن عملية البحث والإنقاذ مستمرة.

وقال مسؤول في خفر السواحل: "تم العثور على أربعة على الساحل واثنان في البحر بدون سترات نجاة، ثلاثة رجال وثلاث سيدات، على الأرجح مهاجرون"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتقوم ثلاث سفن لخفر السواحل اليوناني وطائرة هليكوبتر بعملية بحث وإنقاذ، ونقلت الجثث الى المستشفى لتشريح الجثة.

وفي سياق متصل، أعلن خفر السواحل اليوناني، عن غرق نحو 16 مهاجرا إثر انقلاب قاربهم قبالة جزيرة باروس اليونانية في وسط بحر إيجة، ديسمبر الماضي، في ثالث كارثة بحرية تشمل مهاجرين هذا الأسبوع.

وشرعت السلطات اليونانية في عملية بحث وإنقاذ خلال الليل شمال غرب باروس، وقال خفر السواحل إنه تم نشر أصول جوية وبحرية في المنطقة، وفقا لوكالة رويترز.