اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد استطلاع هلال ذي الحجة 2022-1443 في مصر

موعد استطلاع هلال
موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة 2022

يتسأل الكثير من الأشخاص عن موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة 2022-1443، وأيضا موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى الذي ينتظره الكثير من المسلمين في بقاع الأرض، وفي السطور التالية لهذا التقرير، ينشر موقعنا موعد شهر ذو الحجة، بالتقويم الميلادي والهجري 2022 وكافة التفاصيل.

موعد استطلاع هلال ذي الحجة 2022

سوف يتم استطلاع هلال شهر ذو الحجة عند غروب شمس يوم الثلاثاء الموافق 29 ذي القعدة 1443 الموافق للتقويم الميلادي 28 يونيو 2022، ووفقًا للتوقعات الفلكية فإن غرة شهر ذي الحجة، ستكون يوم 30 يونيو 2022.

وسوف يولد هلال شهر ذي الحجة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 17 فجرا بتوقيت القاهرة، ويُلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الجمعة 29 من ذي القعدة.

هلال شهر ذي الحجة 1443

وفى حالة اختلاف رؤية هلال شهر ذي الحجة 2022 عن الحسابات الفلكية، فسوف تقوم دار الإفتاء بالإعلان أن موعد بداية شوال لا يتوافق مع الحسابات الفلكية، وهو أمر نادر الحدوث، وتكون الرؤية بأستطلاع سبع لجان متخصصة تضم شرعيين ومتخصصين فى علم الفلك، ويتم إستطلاعها فى أماكن مختلفة بمصر تكون صالحة لرؤية الهلال وخالية من المعوقات مثل الأتربة وغيره، ويتم إختيارها من قبل الهيئة العامة للمساحة المصرية وأيضا معهد الأرصاد.

ويمكن رؤية هلال شهر شوال بالتلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق والزهري في السماء صافية، وأيضا يمكن الرؤية بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي، وأيضا في المناطق التي بها اللون الأخضر.

تاريخ عيد الأضحى 2022

وفي هذا السياق، يذكر أنه سوف يكون عيد الأضحى يوم السبت الموافق 9 يوليو 2022، على أن تكون وقفة عرفات 9 ذو الحجة الموافق يوم 8 يوليو، وتاريخ عيد الأضحى 2022.

دعاء 10 الاوائل من ذي الحجة

- «الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر»، كما قيل أنه يكثر من لفظ «لا إله إلا الله»، وخاصة في يوم عرفة.

- اللهم أجعل دعائي ايام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين اللهم آمين ، عَن النَّبيّ صل الله عليه وسلم، قَالَ: مَنْ قالَ لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدهُ لاَ شَرِيكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وَهُو عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، عشْر مرَّاتٍ: كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أرْبعةَ أَنفُسٍ مِن وَلِد إسْماعِيلَ.

- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

أعمال مستحبة في عشر ذي الحجة

- كثرة الذكر.
- التّهليل والتّكبير والتّحميد
- الصوم 
-صيام يوم عرفة.
- لبس الثياب الحسن يوم العيد.
- ذبح الأضحية.