اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: مقتل مدير منظمة إغاثية تركية في تفجير شرقي حلب

انفجار بسوريا
انفجار بسوريا

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن وقوع انفجار صباح اليوم الأربعاء، في منطقة مدينة الباب الخاضعة لنفوذ فصائل غرفة عمليات “درع الفرات” الموالية لتركيا بريف حلب الشرقي.

وأشار المرصد إلى أن الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة استهدفت سيارة مدير منظمة إغاثية تركية تدعى “IYD”، مما أسفر عن مقتله وينحدر القتيل من محافظة حمص.

وتدعي المنظمة بـ "هيئة الإغاثة الإنسانية" وهي منظمة تركية إغاثية تأسست في العام 2014 وتعمل في تركيا ومناطق نفوذ القوات التركية والفصائل في سوريا.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بتحليق المروحيات الروسية على طول الشريط الحدودي شمال الحسكة وصولا إلى المناطق الفاصلة بين مناطق سيطرة قسد والقوات السورية من طرف ومناطق سيطرة القوات التركية وفصائل “الجيش الوطني” من جهة ضمن منطقة “نبع السلام” من طرف آخر.

ويستمر تثبيت وقف إطلاق النار منذ أسبوع على جبهات تل تمر وابو راسين، فيما تحلق الطائرات الحربية الروسية بشكل يومي في فترات ما بعد منتصف الليل بشكل يومي، كما تسيّر القوات الامريكية دوريات شبه يومية في بلدة تل تمر وفي محيط آبار النفط بمنطقة رميلان الحدودية بريف الحسكة.

وفي السياق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت الماضي، إن منطقة تركيا الآمنة في سوريا ستكون بعمق 30 كلم وعلى طول الحدود، ولا نريد أن يزعجنا أحد هناك، ونقوم بخطوات في هذا الخصوص.

وأضاف أردوغان: أننا مزقنا الممر الإرهابي المراد تشكيله على حدودنا الجنوبية من خلال عمليات درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام ودرع الربيع و"المخلب - القفل"، نقلا عن وكالة الأناضول.

وتابع أردوغان قائلا: نواصل بعناية الأعمال المتعلقة باستكمال خطنا الأمني ​​على حدودنا الجنوبية عبر عمليات جديدة.

هذا وقد شنت القوات التركية والفصائل الموالية لها، الجمعة، قصف بري علي مناطق انتشار القوات الكردية بريف حلب الشمالي.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، أن القوات التركية أطلقت أكثر من 100 قذيفة صاروخية ومدفعية على أماكن في احرص وأم حوش وتلقراح وكفرناصح والوحشية وأم القرى وابين وحربل وأماكن أخرى في المنطقة، مما أسفر عن إصابة مدني في أم القرى، بالإضافة لأضرار مادية لحق بممتلكات عامة وخاصة.