اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فنلندا والسويد تواصلان محادثات انضمامهما للناتو مع تركيا

وزير الخارجية الفنلندي
وزير الخارجية الفنلندي

أعلنت فنلندا والسويد، اليوم الأربعاء، أنهما ستواصلان حوارها مع تركيا بشأن اعتراضات أنقرة على مساعيهما للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، للصحفيين في هلسنكي: "سنقوم مع السويد بواجبنا ونستعد للأسئلة التي طرحتها تركيا".

ويتطلب الانضمام إلى عضوية الناتو دعمًا بالإجماع من جميع الدول الأعضاء الثلاثين الحالية، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبها، قالت رئيسة الوزراء السويدية، ماجدالينا أندرسون، اليوم، إن الدولة الإسكندنافية ستواصل حوارها مع تركيا بشأن اعتراضات أنقرة بشأن طلبها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضافت في مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، "أتطلع إلى اجتماعات بناءة مع تركيا في المستقبل القريب"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابعت قائلة: "ردنا على المطالب والأسئلة التركية سيكون مباشراً وسنحل أيضًا أي قضايا وسوء فهم قد يكون هناك."

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الشهر الماضي، لكن واجه طلبهما اعتراضات غير متوقعة من أنقرة التي تتهمهما بأنهما تقدمان ملاذاً للمسلحين الأكراد وتريد منهم التراجع عن حظر على تصدير الأسلحة. 

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء على أن تزويد أمريكا لأوكرانيا بصواريخ متطورة "يصب الزيت على النار".

وقال بيسكوف، إن موسكو لا تستبعد عقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكن أي محادثات من هذا القبيل تحتاج إلى دراسة وإعداد مسبق، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بيسكوف للصحفيين في مكالمة هاتفية، أن العمل على وثيقة سلام مع أوكرانيا توقف منذ فترة طويلة ولم يستأنف.

وتابع قائلا: إن الناس في المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا مثل خيرسون وزابوريزهزيا ودونباس يجب أن يقرروا مستقبلهم وأن الكرملين لا يشك في أنهم سيتخذون "القرار الأفضل". وسبق أن قالت أوكرانيا إن ضم المناطق من قبل روسيا سينهي محادثات السلام بين الجانبين.

وأكد بيسكوف على أن عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على النفط الروسي قد لا تضرب فقط أوروبا ولكن سوق الطاقة العالمي بأسره.

وأشار المتحدث باسم الكرملين إلي أننا اتخذنا إجراءات لتخفيف تداعيات الحظر على نفطنا.