اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

حزب الأحرار الاشتراكيين يناقش رؤى الحوار الوطني

الوكالة نيوز

عقد حزب الأحرار الاشتراكيين، مساء أمس السبت، ورشة عمل لاستعراض رؤية الحزب في المقترحات التي تقدم للحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي نهاية أبريل الماضي.

وبدأت ورشة العمل بكلمة الكاتب الصحفي طارق درويش رئيس الحزب أكد فيها أن المقترح، الذي يعتزم الحزب طرحه خلال الحوار الوطني، يركز على ثلاث محاور أساسية، مؤكدا أنّ هذه المحاور هي؛ المحور السياسي الاقتصادي والاجتماعي.

وسياسياً، دفع درويش في اتجاه زيادة مساحة المشاركة السياسية للأحزاب وتغيير النظام الانتخابي الحالي وتعديل الدوائر الانتخابية، حتي تكون هناك فرصة لمشاركة أوسع للأحزاب والأفراد واقترح درويش تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية لضمان مشاركة أوسع للأحزاب بالتوازي مع مشاركة الأفراد عبر إزالة بعض العوائق القانونية.

من جانبه، كشف الدكتور تامر عسران المستشار السياسي للحزب أنّ مقترح حزب الأحرار يركز أيضا على محور الزراعة كقاطرة بالغة الأهمية للنمو الصناعي والاكتفاء الذاتي ولا سيما من الحبوب الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح والذرة.

وأشاد "عسران" بافتتاح الرئيس السيسي أمس مشروع "مستقبل مصر للإنتاج الزراعي"، واهتمام الدولة الـ"واضح" بقطاع الزراعة، قائلا: "الاهتمام بالزراعة واضح من الدولة حتى أن خطبة الجمعة كانت معممة".

وإلى جانب الزراعة، أشار "عسران" إلى أنّ المقترح يشمل كذلك "إعادة تشغيل المصانع المغلقة" بعد اختبار جدية مستثمريها، موضحا أنّ الحزب يقترح إنهاء تعثر المصانع من خلال القضاء على مشاكلها التمويلية والفنية.

كما يتناول المقترح قضايا العدالة الاجتماعية والمواطنة، وسد العجز في الموازنة والتضخم، وزيادة الإنتاج الزراعي الذي تقوم عليه الصناعات، وضبط اختلالات الميزان التجاري حتى تكون الصادرات أعلى من الواردات، على حد قول درويش رئيس الحزب.

على الصعيد الاجتماعي، أوضح درويش أنّ المقترح يدعو إلى زيادة الاهتمام  بقطاع الصحة وزيادة عدد المستشفيات،  والتعليم وصولا إلى جودة التعليم والقضاء على الأمية.

وشدد المستشار عماد سامي، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون العربية والخارجية والأمن القومي بالحزب،  على ضرورة ربط سوق العمل بالتعليم، لافتا إلى الحاجة لتحويل مئات الخريجين إلى عامل منتج وليس مستهلك.

وأشار إلي ضرورة تعديل قانون الأحوال الشخصية في ثلاث محاور رئيسية فيما يتعلق في الزواج والطلاق والطفل وأن يكون للأزهر الشريف والكنيسة المصرية دور لوضع ضوابط لهذه المحاور الثلاثة وسوف نقوم بعرضها خلال مؤتمر الحوار الوطني.

استنفار دائم

هذا وقد أكد الكاتب الصحفي طارق درويش أنّ كافة أمانات الحزب في حالة استنفار دائم للخروج بأفضل تصورات في كافة المحاور التي طرحها الحزب على بساط البحث سوف تعرض بدراسات علمية متميزة تؤدي إلى نتائج إيجابية تعود بالنفع على الوطن والمواطن.

كما شهدت الورشة مداخلة لأحمد بهجت أمين العمال بحزب الاحرار الذي شدد على ضرورة "وضع قوانين تحافظ على حقوق العمال وتضمن عدم فصلهم تعسفيا."

كما أكد أسامة سلامة أمين العمل الجماهيري أهمية تنمية سيناء وتحويلها إلى مركز تجاري عالمي لجذب رجال الأعمال من الداخل والخارج وتوطين أكبر عدد من سكان مصر بداخلها بداخلها بعتبرها من الأمن القومي للبلاد.

وتحدث خالد صفوت أمين الاسكان عن ضرورة "تفعيل دور الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة بشكل أكبر مما هو عليه الآن لتقديم الخدمات الإسكانية والصحية، مما يخفف العبء على الحكومة وافساح المجال أكثر أمام الشباب لمصر"، فيما شدد أحمد حسن أمين التنمية المحلية على ضرورة "عمل مشروع الخدمة الوطنية مرفقا بقانون للخدمة الوطنية، حيث يعتمد هذا المشروع على خريجي المؤهلات العليا والمتوسطة لمدة عام في خدمة الوطن حيث يعطى اكتساب خبرات جديدة للشباب وتنمية مهاراتهم وفتح آفاق جديدة للشاب بعد تادية الخدمة الوطنية المقترحة."

وأكد تامر هلال أمين تنظيم حزب الأحرار الاشتراكيين على "ضرورة القضاء على العشوائيات في جميع المجالات ومنها على سبيل المثال وليس الحصر انتشار التوكتوك بصورة عشوائية ضربت جميع المدن والمحافظات"، مقترحا "قصر تشغيل التوكتوك في القري والنجوع مع وضع ضوابط تشغيل تخضع لقانون المرور."

كما أكد حسني حمودة أمين عام المهنيين بالحزب، بدوره، على ضرورة دعم أصحاب المناجم والمحاجر بما يمكن أصحابها من الاستغلال الأمثل لها في الخامات التعدينية الهامة مثل "الفوسفات والسماد وصناعة الأسمنت والحديد كربونات الكالسيوم وصناعة البويات ومساحيق التجميل، فضلا عن الرمال الزجاجية بمنطقة الزعفراني وأبو زنيمة وتستخدم في صناعة الزجاج والكريستال ويمكن تطويرها إلى صناعة كاوتش السيارات والمعدات وصناعة المادة اللاصقة ومناجم الذهب في منطقة العلاقي ونتمنى من الدولة السماح للقطاع الخاص في المساهمة والمشاركة في اكتشاف مناجم الذهب حسب الخطة الموضوعة من الدولة."

من جانبه، نبه شادي عبد السلام مساعد أمين الإعلام بحزب الأحرار الاشتراكيين إلى دور الإعلام المصري في توعية المواطنين وبث كل ما تقوم به الدولة من إنجازات لبناء الجمهورية الجديدة برعاية القيادة السياسية الرشيدة تحت قيادة الرئيس السيسي ورؤية مصر 2030 في التنمية الشاملة التي تقودها الدولة المصرية، فيما أشاد رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين بالمشروعات التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لتحقيق رؤية مصر 2030 ومشروعات التنمية الشاملة التي تقودها الدولة في كافة المجالات وخاصة المجالات الزراعية.

ودعا "درويش" الله عز وجل أن يحفظ مصرنا الحبيبة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يقود تنمية حقيقية على أرض الواقع وأثناء على جهوده التي يبذلها الموجه تحديات الإرهاب الأسود والحفاظ على أمن الوطن.