اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: فصائل إيرانية وقوات الجيش وروسيا تمنع وصول مساعدات لمخيم الركبان

مخيم الركبان
مخيم الركبان

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، بأن الفصائل الإيرانية والقوات السورية وروسيا تمنع وصول المساعدات لمخيم الركبان لليوم الـ 13 على التوالي.

وتستمر حالة الحصار على مخيم “الركبان” المنسي في الصحراء السورية عند مثلث الحدود بين العراق والأردن وسوريا، حيث تقوم القوات السورية والميليشيات الإيرانية بمنع وصول سيارات الأغذية والأدوية للمخيم، الأمر الذي أدى إلى نفاذ المواد الغذائية من مراكز البيع وارتفاع أسعارها بشكل جنوني، وبالإضافة إلى ذلك انقطاع الأدوية والمحروقات بشكل شبه كامل.

وحذر المرصد من استمرار الحصار الجائر على مخيم “الركبان” الذي يضم نحو 8500 نازح سوري من مناطق سورية عدة ويدعوا المنظمات الإنسانية – الدولية للعمل الجاد على إيصال المساعدات بأسرع وقت.

وفي سياق آخر، أعلن المرصد، صباح الخميس الماضي، عن تجدد القصف الجوي الروسي على منطقة “بوتين-أردوغان”.

ونفذت المقاتلات الروسية غارة جوية منطقة منطف بريف إدلب الجنوبي، دون معلومات عن خسائر بشرية، بالتزامن مع تحليق لطائرات استطلاع روسية في أجواء جبل الزاوية.

وبدورها، قصفت القوات السورية مناطق في محور كبانة بجبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي، بالتزامن مع استهدافات متبادلة بالرشاشات الثقيلة مع المجموعات الجهادية على محاور المنطقة.

وفي السياق، أعلن المرصد، الثلاثاء الماضي، عن تنفيذ قوات التحالف الدولي برفقة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عملية إنزال في بلدة الشحيل الواقعة بريف دير الزور الشرقي.

وجرت عملية الإنزال بالقرب من معمل السجاد ضمن البلدة، وجرى محاصرة منزل هناك وتوجيه نداءات عبر مكبرات الصوت بمنع خروج أي شخص في المنطقة خارج المنزل، فيما لم ترد معلومات حتى اللحظة عن نتائج عملية الإنزال.

وفي السياق، كشف المرصد، الاحد الماضي، أن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، تقوم بإعادة الانتشار ضمن قاعدتين بمحافظة الرقة منذ أواخر أبريل الماضي، حيث استقدمت معدات حربية و9 عربات مدرعة من نوع “برادلي” وعشرات الجنود إلى موقع الفرقة 17 شمالي الرقة 4كم، بالإضافة إلى نقل معدات عسكرية وآليات وجنود إلى مطار الطبقة العسكري غربي الرقة 50 كم، عبر طائرات شحن.

ومن جانبها، قامت ميليشيات إيرانية بإحداث نقطة عسكرية ليست بالبعيدة عن مطار الطبقة غربي الرقة 50كم قادمة من مقرها في منشأة معمل السكر بمنطقة مسكنة شرقي حلب.