اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

الأحد.. مجلس النواب يناقش تعديل قانون مكافحة غسيل الأموال

الوكالة نيوز

يواصل مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالى أعمال جلساته العامة يوم الاحد القادم، حيث يستهل أعمال النواب لجلسة بتحديد موعداً لمناقشة طلبات مناقشة عامة، مقدمة من النواب عن سياسة الحكومة بشأن تطوير شركات قطاع الأعمال لتعزيز الصناعات الوطنية. وعن سياسة الحكومة بشأن حماية الهوية الرقمية وزيادة الوعي المجتمعي للإستخدام الآمن للإنترنت. وعن سياسة الحكومة بشأن استراتيجية تطوير وتوطين صناعة السيارات بمصر. وعن سياسة الحكومة بشأن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية وتقليل الفجوة الغذائية. وعن سياسة الحكومة بشأن النهوض بالصناعة المصرية والمنتج المحلي. 

مكافحة غسل الأموال

وتشهد الجلسة العامة للبرلمان يوم الاحد القادم نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مٌقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة غسل الأموال الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2002. 

كما يشهد البرلمان مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة السياحة والطيران المدني، ومكاتب لجان الدفاع والأمن القومي، التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، القوى العاملة، والخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج.

وتشهد الجلسة العامة للبرلمان يوم الاثنين مناقشة- طـلبات إحاطــة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى  الدكتور رئيس مجلس الوزراء  وزير التجارة والصناعة:  تدور حول سبل إعادة تشغيل المصانع المتوقفة وإنشاء مصانع جديدة فى ضوء خطة الوزارة لتشجيع وتحديث الصناعة المصرية وتطوير المنتج المحلى وحل مشاكل المناطق الصناعية .

كما يناقش البرلمان طلبات مناقشة عامة مقدمة من: النواب عن سياسة الحكومة بشأن النهوض بالصناعة المصرية لدعم الاقتصاد القومي. وعن سياسة الحكومة بشأن دعم المستثمرين للنهوض بالاستثمار وتيسير إجراءات توفيق أوضاع أصحاب المصانع.  وعن سياسة دمج المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالقطاع غير الرسمي داخل منظومة الاقتصاد الرسمي. 

كما تشهد الجلسة العامة مناقشة طلبات احاطة  بشان فرض رسوم اغراق على خامة اللى فى سى وكذلك فرض تحسين سعر على خامة البولى ايثيلين مما يهدد الصناعة الوطنية بالاغلاق. وعن انتشار الايدى العاملة الصينية والتأثير على كثير من الصناعات فى مصر ومنافسة التجار المصريين.  وعن عدم صلاحية أرض صناعية خصصت لإحدى الشركات الاستثمارية. وعن القيود الجديدة على استيراد السيارات.

مشروع إعادة تأهيل محطات كهرباء مائية

وينظر البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 120 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن قرض إضافي تصل قيمته إلى 15 مليون يورو بمثابة زيادة لأموال مشروع "إعادة تأهيل محطات كهرباء مائية – المرحلة الثانية "، الموقعة في القاهرة بتاريخي 10/11/2021 و 14/12/2021. 

ويناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية، والإدارة المحلية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 122 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (مترو الإسكندرية) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو، الموقع في القاهرة بتاريخ 27/12/2021.

كما ينظر تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات

وتشهد الجلسة العامة للبرلمان يوم الثلاثاء مناقشة طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهه إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء  وزير التنمية المحلية. عن عدم رصف وإنارة العديد من الطرق الداخلية بالمحافظات. 

ويناقش البرلمان طلبات إحاطة وسؤال وطلبا مناقشة عامة عن انتشار القمامة بالشوارع وعدم وجود منظومة لجمعها وإعادة تدويرها و  طلب مناقشة عامة مقدم من السيد العضو أحمد رمزي وعشرين عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن الاستعداد لموسم الشتاء وما يتبعه من أمطار وسيول. 

وينظرطلبات إحاطة وسؤالان وطلب مناقشة عامة عن عدم تنظيم الأسواق ومواقف سيارات الأجرة وساحات انتظار المركبات. 

كما يناقش طلب مناقشة عامة مقدم من السيد العضو الطاهر عبد الحميد وأكثر من عشرين عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن تنفيذ قانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع. 

9- طلب إحاطة وطلب مناقشة عامة عن تثبيت عمال النظافة بمجالس المدن والوحدات المحلية.