اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

خبير اقتصادي: رسائل رئيس الوزراء عن الأزمة الاقتصادية تؤكد جدية الحكومة فى مواجهة التداعيات السلبية

المهندس فوزى السيد
المهندس فوزى السيد الخبير الاقتصادى

أشاد المهندس فوزى السيد الخبير الاقتصادى وعضو مجلس الشعب السابق بالتصريحات المهمة التى أدلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر الصحفي لإعلان خطة مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية مؤكداً أن تصريحات رئيس الوزراء تؤكد معرفة وجدية الحكومة فى مواجهة التداعيات السلبية والخطيرة لهذه الأزمة.

وأعلن " السيد " فى بيان له اصدره اليوم اتفاقه مع رئيس الوزراء بأن الأزمة الروسية الأوكرانية متوقع أن تطول أكثر من ذلك وأن هذه الأزمة أثرت على كافة الاقتصاديات ومنها مصر والأزمة الاقتصادية الحالية الأسوأ فى العالم والخسائر 12 تريليون دولار.. الدين العام على مستوى العالم يتفاقم وزاد بنسبة 351% مثمناً تأكيد الدكتور مصطفى مدبولى بأن مصر حققت العام الماضي أعلى معدل صادرات فى تاريخها.. ولولا برنامج الإصلاح الاقتصادي ومعدلات التنمية غير المسبوقة لم تكن مصر لتستطيع أن تتحمل من أول أزمة كورونا الموقف وأن الحكومة رصدت 130مليار جنيه لمواجهة تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على الأسعار.

كما أشاد المهندس فوزى السيد بتأكيد رئيس الوزراء بأن الحكومة سنعلن برنامجا لمشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة لرفع مشاركة القطاع الخاص بنسبة 65% خلال الثلاث سنوات المقبلة معرباً عن أمله فى أن يتضمن هذا البرنامج وضع خطط واستراتيجيات قابلة للتنفيذ لمواجهة جميع أنواع الروتين والبيروقراطية التى تواجه استثمارات القطاع الخاص فى مختلف المجالات الاستثمارية الصناعية والتشييد والبناء والاسكان والزراعية والسياحية والصحية.

وأكد المهندس فوزى السيد الاهمية الكبيرة لاعلان رئيس الوزراء عن وضع قانون جديد لاستثناء المشروعات الصناعية من الإعفاءات الضريبية مؤكداً اهمية هذا التشريع لتخفيف الاعباء الضربية على مختلف الصناعات مشيداً بإتاحة أصول مملوكة للدولة بـ40 مليار دولار للشراكة مع القطاع الخاص والنزول بالدين العام من 86% إلى 75% على مدار 4 سنوات وطرح 10 شركات قطاع أعمال وشركتين للقوات المسلحة فى البورصة قريبا وإنتاج 10 ملايين طن قمح هذا العام ووجود احتياطي السلع الاستراتيجية يكفى 4 أشهر والزيت حتى 6 أشهر.

واقترح المهندس فوزى السيد فتح فرص للشركات التى تعمل فى التنمية  العمرانية  لتملك أرض للبناء عليها بأسعار  مناسبة مؤكداً الأهمية الكبيرة لقطاع التنمية  العمرانية  التى تقوم على 105 مهنة وصناعة وذلك يوفر الالاف من فرص العمالة المباشرة وغير المباشرة للحد من أزمة البطالة.