اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

بالأرقام وزير المالية يعرض تأثير «جائحة كورونا» على العجز والفائض الأولي

الوكالة نيوز

قال وزير المالية د. محمد معيط ان أزمة كورونا اثرت على الموازنة العامة للدولة جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان أثناء مناقشة تقرير اللجنة عن الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئة العامة والاقتصادية.

أزمة كورونا وتأثيرها على الموازنة العامة للدولة

وأضاف "قدمنا الموازنة بالتزامن مع الجائحة حتى لا تتأخر الحكومة في عرضها على المجلس و قلنا وقتها اننا سنتعامل مع الانحرافات مع المستهدفات الواردة في الموازنة العامة للدولة.

وأشار "وقبل المصل كان هناك تداعيات و تأثرات سلبية في كافة القطاعات و استطعنا ان نحقق نتائج في الخط الذي استهدفناه و نمت ايرادات الدولة ب 13.7 % و لا شك ان قطاعات تأثرت مثل السياحة و خسرنا   220 مليار جنيه بسبب تضرر القطاع و إيرادات الضرائب زادت بنسبة   12.8%.

وقال وزير المالية " انفقنا لدعم الاستثمارات و لدعم التشغيل و مواجهة البطالة و زادت المصروفات بنسبة 10% و تم اتخاذ قرارات تخص المعاشات وزيادة المرتبات وقال كان مقرر ان ننتهي لعجز 431 مليار و اصبح  470 مليار في ظل التحديات و تم فتح اعتماد إضافي .

وقال وزير المالية "  كان لدينا خطة طموحة لتخفيض العجز الكلي الي الناتج  المحلي و وصل  7.38 و نستهدف  كنا 6.7  % و كنا طموحين فيه جدا وكانت الخطة تستهدف تحقيق فائض اولي طموح يصل الى  1.9 % من الناتج المحلي الإجمالي و لم نستطع تحقق الرقم ووصلت النتيجة الي  1.46 ، و قال نسعى دائما لتحقيق فائض اولي لتسديد فوائد الديون .