اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بشرى سارة للقطاع الخاص في إجازة شم النسيم وتحرير سيناء 2022

موعد إجازة شم النسيم
موعد إجازة شم النسيم 2022 في القطاع الخاص

يأتي شم النسيم 2022 للعام الثاني على التوالي في شهر رمضان الكريم، وبالتزامن مع اقتراب اجازة هذه المناسبة الرسمية التي تعطي فيها الدولة اجازة مدفوعة الأجر للمواطنين في القطاع العام، وكشفت مصادر حكومية مسؤولة، بأن هناك قرارًا من مجلس الوزراء يتجه نحو الموافقة على منح العاملين بالقطاع الخاص إجازتي شم النسيم وذكرى تحرير سيناء، وفي هذا التقرير ينشر موقعنا كافة التفاصيل.

إجازة شم النسيم وتحرير سيناء

كشفت مصادر حكومية مسؤولة، بأن هناك احتمالات كبيرة، أن يتم احتساب إجازة شم النسيم وعيد تحرير سيناء، بأجر وذلك يوم الخميس الموافق 28 أبريل الجاري فقط.

وسوف يصدر مجلس الوزراء توجيهاته لوزير القوى العاملة، بشأن تحياتي هذا اليوم بأجر، بعد إبلاغ السلطة المختصة التي تشرف على القطاع الخاص، ووفقا لقانون 12 لسنة 2003.

وأضاف المصدر المسؤول، بأنه يمكن لصاحب العمل في القطاع الخاص، أن يستقدم العامل في يوم الإجازة الرسمية حال احتياج العمل لجهود العامل في هذا اليوم، على أن يمنح صاحب العمل، العامل لديه مثلي الأجر من الأجر الأساسي له، عن العمل في يوم الإجازة، وذلك وفقا لمواد قانون العمل 12 لسنة 2003.
 


موعد اجازة شم النسيم 2022

يأتي شم النسيم هذا العام، يوم الإثنين 25 أبريل 2022، والذي يوافق 24 رمضان 1443، ويتزامن الاحتفال بعيد شم النسيم، مع ذكرى عيد تحرير سيناء، وكلاهما يوافق 25 أبريل 2022، أما عن موعد الإجازة الرسمية المدفوعة الأجر للقطاع العام والخاص سيتم ترحيلها إلى يوم الخميس الموافق 28 أبريل، وسوف يعلن مجلس الوزراء قبل المناسبة بعدة أيام موعد ترحيل الإجازة.

كيفية الاحتفال بشم النسيم في رمضان 2022

ويرغب الكثير من المواطنين في معرفة كيفية الاحتفال بيوم شم النسيم 2022 في رمضان، ربما لا يتاح للكثير الخروج إلى الحدائق والمتنزهات العامة وهي الطقوس التي اعتاد عليها المصريون للاحتفال بأعياد الربيع، مثل تناول المأكولات البحرية المملحة والبصل الأخضر والخس والخيار والجزر وتلوين البيض لإدخال السرور على نفوس الأطفال، ولكن هذا العام أيضا، يتاح للصائمين قضاء اليوم مع العائلة، وتناول اي شيء غير الأسماك المملحة، منعا لشعور بالعطش أثناء الصيام خلال الشهر الكريم.

ويذكر أن شم النسيم من المناسبات العامة المصرية التي تعود للعصر الفرعوني ويحتفل المصريون في كل عام، بالتزامن مع فصل الربيع.