اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السلطات الأوكرانية: تدمير مطار دنيبرو بقصف روسي

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن مسؤولون أوكرانيون عن إطلاق القوات الروسية صواريخ على منطقتي لوهانسك ودنيبرو في أوكرانيا، اليوم الأحد، مما أدى إلى تدمير مطار دنيبرو بالكامل وربما سقوط ضحايا.

وقال حاكم منطقة دنيبروبتروفسك بوسط البلاد، فالنتين ريزنيشنكو، إن عمال الطوارئ يقومون بالبحث عن الضحايا في المنشأة التي تعرضت للقصف في بلدة زفونتسكي، مضيفًا أنه سيتم تقديم تفاصيل عن الضحايا في وقت لاحق.

وأضاف ريزنيشنكو على تلغرام: "أن هناك هجوماً على مطار مدينة دنيبرو، وقد دمر المطار وكذلك البنية التحتية المجاورة."

وقال ريزنيشنكو في وقت سابق إن هجوما على دنيبرو أسفر عن إصابة شخص وأن الصواريخ أشعلت حريقا تم إخماده في نهاية المطاف. وأضاف أن صاروخا أصاب أيضا مبنى في منطقة بافلوجراد.

وقد ذكرت وزارة الدفاع الروسية "دمرت صواريخ عالية الدقة خلال الليل قاعدة ومقر كتيبة دنيبرو القومية في زفونتسكي التي وصلتها مؤخرا تعزيزات من مرتزقة أجانب".

ومن جانبه، كتب سيرهي غايداي، حاكم لوهانسك، وهي منطقة شرقية متاخمة لروسيا، في وقت سابق على تلغرام أن مدرسة ومبنى سكني شاهق قد تعرضا للقصف في مدينة سيفيرودونيتسك.

وتابع غايداي "لحسن الحظ، لم تقع إصابات".

ولم يتسن لرويترز تأكيد هذه التقارير على الفور.

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد في تغريده على تويتر، إنه أجرى محادثات هاتفية مع المستشار الألماني أولاف شولتز، بشأن إمكانية فرض عقوبات إضافية على روسيا، فضلاً عن الدعم الدفاعي والمالي الجديد لبلاده.

وفي سياق منفصل، قال مكتب الرئيس زيلينسكي في بيان إن الرئيس أجرى مؤتمرا هاتفيا مع مسؤولين أوكرانيين تم خلاله وضع مقترحات كييف بشأن حزمة سادسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي.

هذا ودعا بابا الفاتيكان فرنسيس، اليوم، إلى هدنة في عيد الفصح في أوكرانيا تؤدي إلى مفاوضات وسلام.

وقال البابا فرانسيس في نهاية قداس "أحد الشعانين" أمام عشرات الآلاف من الناس في ساحة القديس بطرس، "ضع الأسلحة جانبا!".

وأضاف بابا الفاتيكان: "فلتبدأ هدنة عيد الفصح، لكن ليس لإعادة التسلح واستئناف القتال بل هدنة للتوصل إلى سلام من خلال مفاوضات حقيقية.