اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

آباء يصرخون: «ليست كل الزوجات فاتن أمل حربي»

مسلسل فاتن أمل حربي
مسلسل فاتن أمل حربي

بالتزامن مع تصاعد أحداث المسلسل المصري «فاتن أمل حربي»، والحرب بدأت تتفاقم بين الرجل والمرأة يومًا عن آخر، عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تعبيرًا عن آرائهم وفقًا للأحداث التي يعرضها هذا العمل الدرامي الهام، حيث أنه دفعت أحداثه لخروج المجلس القومي للمرأة في مصر ودار الإفتاء المصرية للتوضيح حول القضايا التي تتعلق بالمرأة المطلقة والحضانة.

فبدلاً من أن نجد أنفسنا أمام عملاً فنيًا مبشرًا وجدنا عملاً أثار الحرب بين الأزواج والمطلقين، ففي أحداث المسلسل نجد أن الزوجات ضحايا الأزواج عقب حدوث الطلاق، وبسبب هذا التحيز أثار الكثير من الرجال الجدل عبر مواقع السوشيال ميديا من أجل كشف الحقيقة، وقالوا أن الزوجات ليسوا دائمًا هن الضحايا، بل هناك آباء يعيشون مآساة لا تقل آلمًا عن مأساة فاتن أمل حربي.

وفي هذا السياق، خرج الكثير من الآباء عن صمتهم وعبروا عن مشاعرهم والمشاكل التي يتعرضون لها فور طلاقهم، بسبب تعنت الزوجات، وقالوا أن العديد من الزوجات يستخدمن أبنائهن كسلاح لمحاربة أزواجهن، لكونهن يعلمن أن الأبناء هم نقطة ضعفهم.

مسلسل فاتن امل حربي

آباء يصرخون بسبب مسلسل فاتن أمل حربي

لذا طالب الآباء، الجميع أن ينظروا نظرة منطقية للأمور، وألا يتجه إلى الإجماع على أن الزوجات دائمًا هم الطرف الضحية دون التروي في الحكم، فقال أحد المتضررين: «الناس اللي بتدور على حق الست اللي هي ممكن تأخد حكم حبس على الراجل بينما قضية الرؤية الوحيدة اللي يملكها الرجل مش بيعرف ينفذها وبتتهرب منها بسهولة ولو شاف ولاده بيبقى فيه ضوابط و لو الضوابط اتشالت مش بيعرف ياخد ولاده معاه في اي مناسبة عائلية عنده ..... يعني الست واخده حقها»، بينما قال اخر: «احنا محتاجين قلوب نرجع بها لربنا وكل واحد هياخد حقه، بعدل السماء وقوانينها التى لا تتبدل احنا محتاجين المحبه».

ومن هنا نقول أن المتضررين من هذا الصراع هم الأنباء، أما عن الأعمال الفنية في تغيير قانون الأحوال الشخصية، فإنها هادفة ويكون لها أثر في التغيير، لأن العمل الفني بيبروز القضية بالتحديد.

هل يمكن أن يكون المسلسل صرخة لقانون الأحوال الشخصية؟

الحقيقة أنه لم يكن العمل التمثيلي الأول لمناقشة قضايا المرأة، فيأتي مسلسل «فاتن أمل حربي» على غرار فيلم «أريد حلًا» للراحلة فاتن حمامة عام 1975، الذي كان بمثابة طلب لتغيير قانون بيت الطاعة الزوجية، ودعم حقوق المرأة المصرية بعد الانفصال، كما أنه كان سببًا في تغيير قانون بيت الطاعة الزوجية الذي كان يرغم المرأة إلى العودة لبيت الزوج، ولذلك من الممكن أن يكون هذا المسلسل له أثر في التغيير.

مسلسل فاتن امل حربي

مسلسل فاتن أمل حربي

يذكر أن مسلسل «فاتن أمل حربي» من بطولة الفنانة نيللي كريم والفنان شريف سلامة، وعدد آخر من النجوم، وهم محمد الشرنوبي، خالد سرحان، محمد ثروت، هالة صدقي، فادية عبد الغني والعمل من تأليف إبراهيم عيسى وإخراج ماندو العدل وإنتاج العدل جروب.

ويعرض مسلسل فاتن امل حربي في رمضان يوميًا على قناة cbc في تمام الساعة 07:35 مساء، ويعاد الساعة 12:40 صباحًا بعد منتصف الليل، كما يعاد للمرة الثانية الساعة 10:15 صباحًا.