اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة حلوان تنظم ورشة عمل «سُبل تمويل المشاريع البحثية»

جامعة حلوان
جامعة حلوان

تأكيدا على الدور الحيوي الذي يقوم به قطاع الدراسات العليا والبحث العلمي في النهوض بالبحث العلمي ومخرجاته بما يساهم فى رفع تصنيفات الجامعة محليا وعالميا، انطلقت فعاليات ورشة عمل بعنوان: «سُبل وفرص تمويل المشاريع البحثية»، وهي مخصصة للباحثين المهتمين بالبحث العلمي، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة، الأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الأستاذ الدكتور رضوان عبدالحميد مدير وحدة إدارة المشروعات بالجامعة، وقد حاضر في الورشة Prof. Lakhdar Boukerrou الأستاذ بجامعة فلوريدا.

ورش العمل 

ومن جانبه أكد الأستاذ الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، على حرص الجامعة على عقد ورش العمل بما يسهم في دعم منظومة البحث العلمي، والمساهمة في تحفيز وتمكين مقومات التميز في البحث العلمي والابتكار والإبداع لتطوير وتوسيع نطاق البحوث العلمية والارتقاء بمستوى البحث العلمي ومخرجاته وتوجيهه لدعم التنمية القومية، حيث أن البحوث المميزة والمنشورة دوليا تسهم فى الارتقاء بتصنيف الجامعة، لذلك تحرص الجامعة على رفع الوعي بالبحث العلمي نحو أهمية وصول المخرجات البحثية إلى المستوى التطبيقي في مجالات المشروعات الممولة بما يخدم الخطة البحثية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

كما أكدت  الاستاذة الدكتورة مني فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن  الجامعة تولي اهتماما كبيرا لتحويل الأفكار الواعدة والبحوث إلى منتجات وخدمات مبتكرة، والتى تمثل حلولا علمية لمشكلات وتحديات مجتمعية مما يحقق الاقتصاد القائم على المعرفة.

حيث أفاد الأستاذ الدكتور رضوان عبد الحميد مدير وحدة إدارة المشروعات بالجامعة، أن فرص تمويل الأبحاث العلمية والمشروعات البحثية من جهات خارجية تمثل أولوية كبيرة للغاية بالنسبة للجامعة، حيث أن فرص التمويل تؤدى إلى مشروعات بحثية متميزة لنشر دولى يفيد فى التصنيف وهذا له مردود كبير على الجامعة .

 جامعة فلوريدا الدولية 

هذا وتضمنت ورشة العمل إلقاء الضوء على جامعة فلوريدا الدولية وهي جامعة حكومية تقع في ميامي تأسست عام 1965 وهي من أكبر 15 جامعة في الولايات المتحدة من حيث المساحة، وتحدث سيادته عن البرامج المتاحة بجامعة فلوريدا حيث تقدم الجامعة أكثر من 200 من برنامج بكالوريوس وماجستير ودكتوراه  فجامعة فلوريدا  تقدم كافة البرامج التي تناسب اهتمامات الطلاب.

كما تم عرض فيلم وثائقي عن التصنيفات الدولية للجامعة، حيث حصلت جامعة فلوريدا على تصنيفات مميزه حيث تم تصنيف برامج الدراسات العليا بين أفضل برامج الجامعات الحكومية، حيث تقدم جامعة فلوريدا بيئة شاملة ومتكاملة لدراسة برامجها، وتهتم الجامعة بالبحوث باعتبارها عنصراً رئيسياً في رسالتها.

كما تناول خلال ورشة العمل الدرجات العلمية الممنوحة، ونفقات البحث العلمي للتعليم العالي، الإنفاق العالمي على البحث العلمي من 2018-2020، إجمالي الإنفاق العالمي على البحث والتطوير، كذلك وكالات التمويل الأمريكية مثل فولبرايت وغيرها، وشرح تمويل مجالات البحث الفيدرالية للأعوام الخمسة الماضية، وكذلك عرض براءات الاختراع البحثية المدعومة، وسبل الشراكة بين الجامعات.