اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

دعاء ثالث أيام شهر رمضان الكريم لعام 1443

دعاء
دعاء

بالتزامن مع بداية شهر رمضان الكريم لعام 2022 يبحث الكثيرون من المسلمين في جميع الدول العربية والإسلامية، عن دعاء ثالث أيام الشهر الكريم، وذلك من الأدعية الخاصة بذلك الشهر وغير ذلك من الأدعية المستجابة والمأثورة من الكتاب والسنة وأيضا عن الصحابة والتابعين واتباع التابعين.

وذلك ضمن إحدى العبادات والطاعات التي يمكن عند فعلها التقرب إلى الله تعالى، سواء خلال ساعات الصيام أو خلال الليل ضمن فترة ما بعد الأفطار، كما أنه عند الإيتان بتلك الطاعة المستحبة، والتي تكون بالقلب واللسان، فإنها يؤجر عليها المسلم من الثواب عند الله تعالى خلال ذلك الشهر الفضيل.

والذي يحرص فيه جميع المسلمين على الإيتان بالطاعات المختلفة، حيث أنه شهر العتق من النيران، تفتح فيه أبواب الجنة، و تغلق فيه أبواب النيران كما أن فيه ليلة القدر، والتي يتم تحريها، وذلك في العشر الأواخر من شهر الصيام.


أفضل وقت للدعاء في رمضان

عبادات مختلفة يحرص عليها المسلمون خلال شهر رمضان الكريم، حيث أن شهر مغفرة الذنوب، والعتق من النيران، والفوز بالجنة، وأيضا شهر الرحمات، ويعد الدعاء من العبادات المستحبة خلال ذلك الشهر الكريم، وذلك خلال النهار بالتزامن مع ساعات الصوم، وأيضا خلال الليل.

ويدعو المسلم بما فيه الخير له وللمسلمين ويبتعد عنه ما فيه شر وقطيعة رحم، وذلك ضمن الأمور المستحبة حتى يقبل فيها الدعاء، ويوجد أوقات يفضل فيها الدعاء، وذلك من أن يكون مستجاب من قبل المسلم، والتي منها بين الآذان والإقامة للصلوات الخمس، وأيضا عند الإفطار، وفي الثلث الأخير من الليل، وأيضا دعاء ليلة القدر، والتي تكون في العشر الأواخر من الشهر الكريم.


وكذلك في السجود في الصلاة، ويوم الجمعة، وقبل أذان المغرب قبل إفطار الصائم، وفي السفر، وفي مجالس الذكر والطاعات، وذلك ضمن إحدى العبادات التي يتقرب بها المسلمون إلى الله تعالى عند فعلها.


أدعية شهر رمضان الكريم مكتوبة

ويوجد العديد من الأدعية المختلفة التي يمكن الحرص عليها خلال فترة شهر رمضان الكريم، وذلك ضمن إحدى الطاعات والعبادات المستحب فعلها، و يؤجر عليها  المسلم من الثواب من عند الله تعالى، ومن أدعية اليوم الثالث من شهر رمضان الكريم:_

_« اللهم اقسم لنا في رمضان من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك...ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك...ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا».

_ «‏اللهم إنا نسألك راحة في البدن، وراحة في القلب، وراحة في النفس، واجعل لنا من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجا، ومن كل دعاء قبول وإستجابة».

«‏ اللهم إني أسالك حسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان ، اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار».

«‏اللهم أنَت ربي، لا يخفى عليك ما في قلبي، فاللهم طمأنينة منك، وغنى بك.. يارب أعوذ بك من ضيقة القلب، وشعور لا يُشكى ولا يفهم.. اللهم أرِح قلبي بما أنت به أعلم، ولا تجعلني أشكي لمن لا يخشى عليّ من حزني.. اللهم إني أُفوض دنياي كلها إليك».

_«‏اللهم أعِنّي على صِيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين اللهم أنَت ربي، لا يخفى عليك ما في قلبي، فاللهم طمأنينة منك، وغنى بك.. يارب أعوذ بك من ضيقة القلب، وشعور لا يُشكى ولا يفهم».